الأخبار

إستراتيجية عربية موحدة للتعامل مع إيران وتركيا

البرلمان العربي يقر بالإجماع "إستراتيجية ردع النظام التركي"

القاهرة: برق السودان

صوت البرلمان العربي على إستراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كل من إيران وتركيا.

وتدعو الإستراتيجية التي أقرها البرلمان العربي لـ إيقاف التبادل التجاري والمشروعات المشتركة بين الدول العربية وتركيا والطلب من الأمم المتحدة سحب القوات التركية من سوريا وليبيا والعراق. ووقف محاولات تركيا للسيطرة على منابع وممرات المياه بالوطن العربي.

وتدعو الإستراتيجية أيضاً إلى تفعيل مجلس الدفاع العربي المشترك لردع تدخلات تركيا في الشؤون العربية. كما قرر البرلمان رفع مذكرة لمجلس الأمن الدولي بشأن سياسات النظام التركي العدائية.

التدخلات التركية والإيرانية في الشؤون العربية وصلت إلى درجة في غاية الخطورة..

 مشعل بن فهم السلمي 

وأقر البرلمان العربي أيضاً تفعيل مجلس الدفاع العربي المشترك لوقف تدخلات إيران في الشؤون الداخلية للدول وللتصدي لسياساتها التي تهدد أمن المنطقة العربية ولمنع تكوينها أي تنظيمات ترتبط بها داخل الدول العربية.

وقال الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، إن «التدخلات التركية والإيرانية في الشؤون العربية وصلت إلى درجة في غاية الخطورة، دفعت أعضاء البرلمان إلى إقرار الإستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع دول الجوار الجغرافي».

وأضاف السلمي، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن «الإستراتيجية العربية الموحدة تؤكد على ضرورة إعلاء مبدأ وحدة الأمن القومي العربي، والمتمثل في أن الإعتداء على أي دولة عربية هو إعتداء على الدول العربية مجتمعة، وتغليب مقتضيات الأمن القومي العربي على العلاقات الثنائية لأي من الدول العربية مع تركيا وإيران».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى