الأخبار

الإمارات تؤكد دعمها للحلول السياسية في السودان

لا بديل عن وقف إطلاق النار بين الأطراف المتحاربة

بورتسودان | برق السودان 

أكد الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أن موقف الإمارات من الأحداث الجارية في السودان واضح وثابت، ويستند إلى دعم الحلول السياسية كوسيلة لإنهاء النزاع وتحقيق الاستقرار في البلاد.

جاء ذلك في تغريدة له على منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، حيث شدد على أهمية وقف فوري لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة والبدء في مسار استعادة الحكم المدني الدستوري.

 

الإمارات تؤمن بالحلول السياسية في السودان وسنبقى داعمين لشعبها

دكتور أنور قرقاش – المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات 

دعم الحلول السياسية في السودان

في تغريدته، قال الدكتور قرقاش: «موقف الإمارات من الأحداث في السودان واضح ومؤمن بالحلول السياسية، ولا يحتمل التشويه أو الجهل بالحقائق، فلا بديل عن وقف فوري لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة والشروع بمسار استعادة الحكم المدني الدستوري». هذا الموقف يعكس التزام الإمارات بدعم الاستقرار في السودان من خلال تشجيع الحلول السلمية التي من شأنها أن تضع حداً للعنف وتفتح الطريق أمام حوار سياسي شامل بين جميع الأطراف.

الإمارات تسعى إلى تعزيز الحوار بين الفرقاء السودانيين، معتبرة أن الحلول العسكرية لن تؤدي إلا إلى مزيد من الدمار والمعاناة للشعب السوداني. ومن هذا المنطلق، تؤكد الإمارات ضرورة وقف إطلاق النار فوراً وبدء عملية سياسية تهدف إلى تحقيق توافق وطني واستعادة الحكم المدني.

التزام الإمارات بدعم الشعب السوداني

وأضاف قرقاش في تغريدته: «سنبقى داعمين للسودان وشعبه انطلاقاً من أخوتنا الراسخة ومسؤوليتنا الإنسانية». هذا التصريح يعكس التزام الإمارات التاريخي بدعم الشعوب العربية في أوقات الأزمات، مستندةً إلى روابط الأخوة والمسؤولية الإنسانية التي تجمعها بشعوب المنطقة.

منذ بداية الأزمة السودانية، لعبت الإمارات دوراً محورياً في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب السوداني، وذلك من خلال إرسال شحنات من المواد الغذائية والطبية للمناطق المتضررة. كما سعت الإمارات إلى العمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين لدعم جهود السلام والاستقرار في السودان.

أنور قرقاش
الدكتور أنور بن محمد قرقاش – المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات

دور الإمارات في دعم التحول الديمقراطي

تسعى الإمارات إلى دعم التحول الديمقراطي في السودان من خلال تعزيز مؤسسات الحكم المدني وتقديم الدعم الفني والتقني اللازم لذلك. في السنوات الأخيرة، شاركت الإمارات في عدد من المبادرات الرامية إلى تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد في السودان، بما في ذلك تقديم المساعدات الاقتصادية والتدريب على إدارة الشؤون الحكومية.

كما تعمل الإمارات على تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية لدعم عملية التحول الديمقراطي، وتوفير منصة للحوار بين القوى السياسية السودانية المختلفة. الهدف من هذه الجهود هو بناء نظام حكم شامل ومستدام يعكس تطلعات الشعب السوداني ويضمن الاستقرار والتنمية في البلاد.

في الختام، تؤكد الإمارات موقفها الثابت بدعم الحلول السياسية والتحول الديمقراطي في السودان، مستندةً إلى روابط الأخوة والمسؤولية الإنسانية تجاه الشعب السوداني. من خلال هذه الجهود، تسعى الإمارات إلى تحقيق السلام والاستقرار في السودان وتعزيز مسار الحكم المدني الدستوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى