الأخبار

الإمارات والسودان علاقات تاريخية ومواقف ثابتة

الخرطوم | برق السودان

ترتبط دولة الإمارات والسودان بعلاقات استراتيجية تاريخية قائمة على التعاون والتنسيق المشترك والشراكات الاقتصادية والتنموية التي ساهمت في تحقيق التقدم والازدهار والأمن في السودان، وذلك من منطلق حرص الإمارات على تحقيق الاستقرار والسلام في السودان، وضرورة الحفاظ على قيم التسامح والتعايش والسلم في المنطقة.

رحبت باتفاقات المصالحة المحلية لتهدئة التوترات في دارفور

فقد أولت الإمارات اهتماماً خاصاً بالسودان منذ زمن بعيد خاصة في الظروف الصعبة التي مر بها خلال السنوات الماضية، وتعمل وعلى أكثر من مستوى على توحيد الجهود الرامية إلى مساعدة السودان ودعمه بشتى الطرق لتجاوز التحديات التي تواجهه وتحقيق الأمن والاستقرار لشعبه، إيماناً منها بوحدة ومصير العالم العربي المشترك.

اقرأ/ي أيضاً:

وأكدت الإمارات مراراً دعمها للسودان في ظل الظروف والمتغيرات الأخيرة التي تمر بها، ووقوفها إلى جانبها في كل ما يحفظ أمنها واستقرارها، ويحقق طموحات شعبها الشقيق إلى التنمية والتطور، ويؤدي إلى الانتقال السياسي السلمي، في إطار من التوافق والوحدة الوطنية.

الإمارات تدعم جهود السودان

وأكدت دولة الإمارات دعمِها لجهود السودان في تنفيذ آليات العدالة الانتقالية، وفقاً لأحكام اتفاق جوبا للسلام لضمان العدالة لضحايا دارفور. جاء ذلك في الكلمة التي قدمها سعود المزروعي، المنسق السياسي المناوب في 27 يناير 2023م، خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي المستجدات المتعلقة بأنشطة المحكمة الجنائية الدولية في دارفور.

مواقف إنسانية

وقفت دولة الإمارات قيادةً وشعباً مع أبناء الشعب السوداني، الذين تضرروا جراء السيول والفيضانات التي ضربت عدداً من الولايات وخلفت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وتجسد هذة المواقف الإنسانسة عمق ورسوخ العلاقات الأخوية الصادقة بين البلدين الشقيقين وشعبيهما.

مساعدات إنسانية إماراتية

وتأتي توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم الشعب السوداني في جميع ظروفه الصعبة التي يمر بها امتداد لمواقف الإمارات المشرفة مع الشعب السوداني في مختلف المراحل التاريخية لتقدم الإمارات نموذجاً أخوياً لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الشقيقة.

الإمارات تدعم مبادرات الوحدة والبناء والتنمية في السودان

ويطلع المسؤولين في السودان، صاحب السمو رئيس دولة الإمارات، على مستجدات الأوضاع، والعملية السياسية في السودان.

وأكد سموه، في لقاءات متعددة، دعم دولة الإمارات مختلف الجهود والمبادرات التي تصب في صالح الشعب السوداني على صعيد الوحدة والبناء والتنمية والتأسيس لمرحلة جديدة، ينعم خلالها السودان بالاستقرار والازدهار.

صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

ورحبت دولة الإمارات بانطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان التي تقود إلى حكومة بقيادة مدنية، ما يعزز استقرار جمهورية السودان وازدهارها، معربة عن أمنياتها بالتوفيق والسداد للمكونات السودانية في مسيرتها المقبلة لاستكمال المرحلة الانتقالية.

وثمنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي جهود أعضاء مجموعة الآلية الثلاثية ممثلة بالبعثة الأممية في السودان والاتحاد الأفريقي و«الإيقاد»، والنجاح في بناء وتعزيز التوافق بين الأطراف الفاعلة، بما يحقق تطلعات شعب السودان الشقيق إلى الاستقرار والتنمية والازدهار.

سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان "يمين" - الفريق أول محمد حمدان دقلو "يسار"
سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان “يمين” – الفريق أول محمد حمدان دقلو “يسار”

وتحرص دولة الإمارات على تعميق وتوسيع آفاق التعاون مع جمهورية السودان ودفعها إلى الأمام في المجالات كافة، تدعيماً لأواصر العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين.

مواضيع ذات علاقة:
اقرأ/ي أيضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى