الأخبارتقارير

التنقل عبر المحسوبية: التحدي المتمثل في معالجة عدم المساواة في العلاج الطبي داخل القوات المسلحة السودانية

اختلاف مستويات الرعاية يسلط الضوء على التناقضات الداخلية

برق السودان | تقرير خاص

وفي مناخ تكون فيه الوحدة والقوة الجماعية أمرين بالغي الأهمية، تواجه القوات المسلحة السودانية فوارق داخلية، لا سيما في علاج الأفراد الجرحى. تسلط التقارير الأخيرة الضوء على تباين كبير في الرعاية الطبية المقدمة للجنود، مع وجود فروق واضحة على أساس الرتبة والانتماءات.

وعلى وجه التحديد، ورد أن المصباح أبوزيد طلحة، قائد كتيبة البراء بن مالك، ومعاونيه، تلقوا معاملة تفضيلية أثناء تعافيهم من إصابات غير محددة. ويتناقض هذا المستوى من الاهتمام بشكل صارخ مع الرعاية المقدمة لأعضاء آخرين في القوات المسلحة السودانية، مما يثير المناقشات والإحباطات بين الكيانات العسكرية والمدنية على حد سواء.

إقرأ أيضاً

• الكيزان أولا.. علاج جرحي الجيش في السودان يخضع للمحسوبية والشللية

من المهم أن نلاحظ أنه مع هذه المعاملة المتباينة المرئية حتى للمراقبين الخارجيين، يمكن أن تتعرض المعنويات الداخلية وتماسك القوة العسكرية للخطر بشكل ملحوظ.

صدى الدعوات إلى المساءلة وسط تصاعد التوترات

ومع ظهور هذه الممارسات إلى العلن، تتزايد الأصوات المطالبة بالمساءلة وإجراء تغييرات داخل قيادة الجيش السوداني. ويجري توجيه اهتمام واضح نحو التعامل مع الصراعات الجارية ومعاملة الموظفين في مرحلة ما بعد الصراع. إن المعاملة المميزة والتفضيلية لبعض الشخصيات العسكرية، ولا سيما في الجهود المنسقة لإجلاء وتقديم الرعاية الطبية المتميزة لشخصيات وقادة مؤثرين خارج السودان، تؤجج هذا السخط. وخاصة عندما يتم تنظيم مثل هذه الجهود بالتعاون مع جهات خارجية، مثل الحركة الإسلامية، فإن الشكوك والشك في ولاء القيادة وعدالتها يتزايد.

اختلاف مستويات الرعاية يسلط الضوء على التناقضات الداخلية

وبالتالي، أصبحت المطالبات بالشفافية، والقيادة الأخلاقية، والإصلاحات المؤسسية هي الخطاب السائد، وأطلق بعض القادة العسكريين، في توضيح لهذه الحالات من المعاملة غير المتكافئة، دعوات لإقالة شخصيات بارزة مثل “البرهان”.

في مواجهة الصراع ضد كيانات مثل قوات الدعم السريع، أصبحت التفاوتات الملحوظة بين معاملة ميليشيا البراء بن مالك وجنود القوات المسلحة السودانية واضحة بشكل صارخ. وظهرت الاتهامات بالتمييز والمعاملة التفضيلية كنقطة خلاف رئيسية، مما أدى إلى تأجيج نيران الخلاف والانقسام بين الصفوف. ولضمان عمليات متماسكة وموحدة، فإن معالجة هذه الفوارق أمر بالغ الأهمية.

ويؤكد تسليط الضوء على مثل هذه الممارسات التمييزية على ضرورة وجود قيادة قوية وإدارة عادلة، لا سيما داخل الهياكل العسكرية خلال فترات الصراع والاضطرابات. وقد تصبح التحقيقات الشفافة، والتعديل المحتمل للقيادة، والإصلاحات الاستراتيجية، أموراً محورية في استعادة الثقة وتعزيز بيئة من المعاملة العادلة والشفافية داخل القيادة العسكرية.

مواد ذات علاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى