الأخبار

الدعم السريع يعلن استعداده لفتح مطارات السودان جزئيا لإجلاء الأجانب

الخرطوم | برق السودان 

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان استعدادها لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية جزئيا “لتمكين الدول الشقيقة والصديقة التي تود إجلاء رعاياها من مغادرة البلاد بسلام”.

وقالت قوات الدعم في بيانٍ لها أن هذا الأمر يأتي تماشيا مع الهدنة الانسانية التي اعلنتها لـ 72 ساعة بدأت منذ صباح اليوم الجمعة، وسعيا منها لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين.

مطار الخرطوم
مطار الخرطوم

وأكدت قوات الدعم السريع استعدادها التام للتعاون والتنسيق وتقديم التسهيلات كافة التي تمكن الجاليات والبعثات من مغادرة البلاد بأمان.

وكان الجيش السوداني أعلن مساء الجمعة موافقته على هدنة لمدة 3 أيام. وأعرب الجيش عن أمله بأن “يلتزم المتمردون بكل متطلبات الهدنة ووقف أي تحركات عسكرية”.

الهدنة قاطعها كالعادة دوي إطلاق نار وقصف بالخرطوم فيما رصد الجيش حسب بيانه انتهاكات للهدنة على مدار الجمعة مضيفا أن ما يسميهم بالمتمردين هاجموا مقر قوات الدفاع الجوي ومراكز الشرطة

إعلان الهدنة حظي بترحيب القوى الموقعة على الإطار التنسيقي وأملت أن تكون الهدنة فرصة لوقف إطلاق النار.

بدوره رحب وزير الخارجية الأميركي بالهدنة المعلنة داعيا للبدء فورا في مفاوضات تشمل توصيل المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين وسحب قوات الطرفين من المناطق الحضرية.

ظاهريا هو يوم أول أيام العيد في السودان لكن فعليا.. كان اليوم السابع من القتال المتواصل. وتبادل الجيش والدعم السريع فيديوهات السيطرة على حي من هنا وشارع من هناك. وشهدت وسط العاصمة الخرطوم، ومحيط القيادة العامة للقوات المسلحة اشتباكات عنيفة. وأعلن الطرفان السيطرة على وسط الخرطوم والقيادة العامة.

إقرأ/ي أيضًا:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى