الأخبار

السودان.. أزمات إنسانية ومعاناة سياسية في 2022

الخرطوم | برق السودان

يودع السودانيون العام 2022، الذي تخللته العديد من الأزمات الأمنية والإنسانية والاقتصادية، ويستقبلون العام 2023 بمشاعر متباينة في ظل تضارب الرؤى حول ما إذا كان العام الجديد سيحمل آفاقا أفضل، بأمل الوصول لحل سياسي يجنب البلاد المزيد من الكوارث.

أبرز احداث 2022

مشاعر متضاربة

فيما اتفقت آراء السودانيون حول سوء الأحوال خلال العام 2022، تباينت آراؤهم بشكل ملحوظ حول ما يمكن أن يحمله المستقبل في العام 2023.

وقال محمد رشيد وهو موظف في إحدى المؤسسات الحكومية لموقع سكاي نيوز عربية إن العام 2022 كان بالنسبة للسودانيين عاما للنسيان حيث طغت أحداث الكوارث والموت على مجمل المشهد في البلاد.

وأضاف: “كانت المعاناة الاقتصادية كبيرة، تزايدت حدة الانفلات الأمني في المدن والأقاليم”.

وأبدى رشيد تفاؤلا حذرا بما يمكن أن يحمله العام 2023، وأوضح: “إذا استمر التوتر الأمني والسياسي فالمؤكد أن العام سيكون أسوأ من العام المنقضي، لكن إذا توصل الفاعلون إلى توافقات تنهي الأزمة الحالية فستعود الحياة إلى طبيعتها”.

أما فادية محمود وهي معلمة في المرحلة الثانوية، فترى أن العام 2023 لن يختلف كثيرا في ظل استمرار التباينات الحالية في الشارع السوداني وعدم وجود مؤشرات تدعو للتفاؤل.

وفي ذات السياق يشير عثمان النور وهو خريج جامعي يعمل سائقا لسيارة أجرة، إلى قدرة السودانيين على تغيير الواقع الحالي. وقال لموقع سكاي نيوز عربية: “لا يمكن أن يستمر الوضع على ما عليه في العام المقبل”.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى