الأخبار

السودان يتفق مع أدنوك الإماراتية لتأمين إحتياجاته من المنتجات البترولية

الخرطوم | برق السودان

قال وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف، فى تصريحات لوكالة رويترز  إن دولة الإمارات العربية المتحدة إلتزمت بتزويد السودان بكامل إحتياجاته من المنتجات البترولية من خلال عقد أبرمته شركة النفط الحكومية الإماراتية أدنوك.

وذكرت وكلة رويترز، أن السودان كان قد واجه مشاكل متكررة في تأمين إمدادات مستقرة من البنزين والديزل وزيت الوقود وغاز الطهي، مما أدى إلى ظهور خطوط متكررة في محطات الوقود وإنقطاع التيار الكهربائي وإحتجاجات.

وقال يوسف، إن السودان حصل على شروط مالية مواتية للغاية لطالما كان تمويل الواردات مشكلة حيث تعاني البلاد من إنخفاض مزمن في احتياطيات النقد الأجنبي.

ألغت الحكومة الإنتقالية في البلاد الدعم عن البنزين والديزل، كجزء من مجموعة من الإصلاحات المصممة لجذب التمويل الأجنبي وإخراج البلاد من أزمة إقتصادية طويلة الأمد، وما يزال المازوت وغاز الطهي مدعومين.

وصرح يوسف، بأن وفدا من وزارة الطاقة السودانية سيزور الإمارات الأسبوع المقبل لمناقشة تفاصيل الإتفاق.

كما أكد يوسف، على أن الإمارات وافقت أيضاً على المساعدة في تسهيل تحويل الأموال بين الدولة الخليجية والسودان، التي تعيد بناء الروابط المصرفية الأجنبية بعد عقود من العقوبات الأمريكية.

وأضاف أن التفاصيل سيتم نشرها بين محافظ البنك المركزي السوداني ونظرائه الإماراتيين الأسبوع المقبل.

وجاءت الإتفاقات خلال زيارة قام بها خالد يوسف، ورئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى أبوظبي واختتمت يوم الاثنين.

يذكر أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، كان قد إستقبل مساء الإثنين، الماضى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان في زيارة عمل إلى الدولة.

وبحث الجانبان، بحضور الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، العلاقات الأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان، وسبل تنمية أوجه التعاون والعمل المشترك وتعزيزه في جميع المجالات.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرص دولة الإمارات على دعم جهود السودان في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية خاصة خلال هذه المرحلة المفصلية من تاريخه، انطلاقاً من إيمانها بأن استقرار السودان وأمنه وسلامته يمثل ركيزة مهمة في أمن المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى