الأخبار

الصومال.. “يجب إجراء الانتخابات على الفور”

لقد حان الوقت للرئيس فارماجو، أن يصعد ويفعل ما هو أفضل لبلاده

مقديشو | نيويورك تايمز – برق السودان 

إقتحم فرماجو، السياسة الصومالية في عام 2010م، عندما أثار إعجاب رئيس الصومال، شريف شيخ أحمد، أثناء زيارته لنيويورك لدرجة أن السيد شريف، جعله رئيساً للوزراء.

لكن السيد فرماجو، إستمر ثمانية أشهر فقط في الوظيفة، وأجبرته المكائد السياسية الصومالية على الرحيل، وسرعان ما غادر مرة أخرى إلى مكتبه في وزارة النقل في بوفالو، حيث فرض سياسات عدم التمييز والعمل الإيجابي.

إن الآمال العظيمة التي إستثمرها العديد من الصوماليين في فرماجو، في عام 2017، عندما فاز بالرئاسة رغم كل التوقعات، تنبع جزئياً من صورته العامة على أنه تكنوقراط هادئ يرتدي نظارة طبية، وإن كان غير كاريزماتي إلى حد ما لكن خيبة الأمل سرعان ما بدأت.

لعب فرماجو، بسياسات العشائر الإنقسامية وبدأ في الخلاف علناً مع القادة الإقليميين في البلاد، مما أدى إلى تقويض نظام تقاسم السلطة الذي يدعم الإستقرار الصومالي.

في أواخر عام 2018م، إعتقل خصماً محتملاً ، مما أثار إحتياجات قُتل فيها ما لا يقل عن 15 شخصاً، وبعد أسابيع طرد مبعوث الأمم المتحدة، متهماً إياه بالتدخل في الشؤون الصومالية.

لجأ فرماجو، للإعتماد بشكل كبير على رئيس المخابرات، فهد ياسين، الذي قامت أجهزته الأمنية بإحتجاز وتعذيب الصحفيين المستقلين،

قال جمعيات حقوقية إن فهد ياسين، وهو صحفي سابق في قناة الجزيرة، أصبح قناة للأموال القطرية غير الرسمية التي أُستخدمت للمساعدة في إنتخاب فرماجو، والتي إستخدمها لترسيخ قاعدته السياسية أثناء وجوده في السلطة – جزء من معركة بالوكالة أوسع نطاقاً على النفوذ بين دول الخليج الفارسي المتنافسة الغنية بالنفط في الدولة ذات الموقع الإستراتيجي.

أصيب البعض في الدائرة المقربة فرماجو، بما في ذلك العقيد الشيخ، بخيبة أمل وإستقالوا.

في عام 2019م، فرماجو تخلى عن جنسيته الأمريكية، لم يشرح القرار، لكن المسؤولين المطلعين على الأمر أشاروا إلى عامل واحد محتمل.

قال ثلاثة مسؤولين غربيين مطلعين على الأمر، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسألة حساسة تتعلق برئيس أجنبي، أنه في الوقت الذي قدم فيه فرماجو، جواز سفره، كانت موارده المالية تخضع للتحقيق من قبل دائرة الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة. الدولة.

بينما يفكر فرماجو، في خطوته التالية، يقول حلفاؤه الأمريكيون السابقون إنه بحاجة إلى التحرك بسرعة.

قال العديد من السياسيين الصوماليين إن الفوضى كانت أيضاً خطأ واشنطن، وألقوا باللوم على الولايات المتحدة لفشلها في التدخل مع فرماجو، عندما إتضحت ميوله الإستبدادية قبل عدة سنوات.

ومع ذلك ، يعتمد فرماجو، أيضاً بشكل كبير على القوى الإقليمية الأخرى – يستمر في تلقي التمويل من قطر و التحالف مع رئيس إريتريا الإستبدادي، “أسياس أفورقي”، الذي درب جيشه آلاف الجنود الصوماليين، بحسب مسؤولين غربيين وصوماليين.

وقال عبد الرزاق محمد، وزير الداخلية السابق والنائب المعارض الآن، عن الصناديق القطرية: “إنها تأتي نقداً وهي غير محسوبة”. “إنه سر مكشوف”.

الآن الرئيس المنتهية ولايته، محصور في فيلا الصومال، المجمع الرئاسي في وسط مقديشو، حيث تخيم الوحدات العسكرية الموالية لأقوى خصومه – تحالف من المرشحين الرئاسيين وقادة دولتين من ولايات الصومال الإقليمية الخمس – على تقاطع رئيسي قليل على بعد مائة ياردة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى