الأخبار

بمشاركة السعودية والإمارات.. أكثر من (50) حزباً وتكتلاً سياسياً يوقعون الاتفاق الإطاري لإنهاء الانقلاب

الخرطوم | برق السودان

وقعت الأطراف السودانية قبل قليل بالقصر الجمهوري على الإعلان الإطاري للتسوية السياسية بين المكون العسكري و تحالف قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي و أحزاب سياسية أخرى تمثل قوى الإعلان بالإضافة إلى القوى المدنية و مكونات تجمع المهنيين السودانيين.

ووقع على الاتفاق حوالي (52) حزباً وتكتلاً سياسياً بالإضافة إلى القوى المدنية و المهنية، ووقع القائد العام للجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ممثلاً للقوات المسلحة، والفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي عن الدعم السريع، وأما أبرز الأحزاب الموقعة على الإعلان السياسي على رأسها الأمة القومي بقيادة فضل الله برمة ناصر، و المؤتمر السوداني، المؤتمر الشعبي وقع نيابة عنه كمال عمر، و أسامة سعيد وبثينة دينار عن الجبهة الثورية.

الاتفاق الإطاري

بالإضافة إلى الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بقيادة محمد الحسن الميرغني، والجبهة الشعبية للتحرير، حركة كوش، الحزب الاتحادي الموحد، قوي تحرير السودان الحركة الشعبية لتحرير السودان، المجلس الانتقالي، فيما شملت القوى المدنية تجمع المهنيين السودانيين،

اللجنة القومية للمفصولين تجمع الحرفيين، تسييرية المحاميين لجنة الأطباء تجمع المهندسيين لجنة الصيادلة تجمع ضباط الصحة وتجمع البيئين السودانيين، تجمع الأرصاد الجوي.

أما أبرز من تغيبوا عن التوقيع حزب البعث العربي الاشتراكي رغم إعلان المنصه لاسمه ضمن الموقعين.

الإمارات تشارك في إنهاء أزمة السودان

شاركت المجموعة الرباعية ودول الترويكا (النرويج والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) في الاتفاق على إطار عمل سياسي مبدئي في السودان.

وحثت المجموعة الرباعية ودول الترويكا كافة الأطراف السودانية على الانخراط في هذا الحوار بشكل عاجل وبحسن نية، وقالت نري أن الجيش قد أوضح استعداده للانسحاب من السياسة والانخراط بشكل بناء في الحوار الجاري. ودعت كافة الأطراف إلى وضع المصلحة الوطنية السودانية فوق الغايات السياسية الضيقة.

حمد الجنيبي

أشاد الموقعون، بالدور البنّاء الذي لعبته دولة الإمارات، إلى جانب دول الترويكا، في سبيل إنجاز اتفاق إطاري بين بين المكون العسكري وتحالف قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي وأحزاب سياسية أخرى تمثل قوى الإعلان.

وهذا يدل على تأكيد وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة التام مع السودان، ودعمها المتواصل لكل ما يسهم في تعزيز أمنه واستقراره ورخائه، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب السوداني في التنمية والازدهار والاستقرار.

الإتفاق الإطاري 3

الإتفاق الإطاري

يتكون الاتفاق الإطاري من المبادئ العامة التي تشمل ترسيخ مبدأ العدالة والمحاسبة وآليات العدالة الانتقالية ووضع حد للإفلات من العقاب، وأيضاً التأكيد على جيش مهنى واحد وملتزم بالعقيدة العسكرية الموحدة، وإقامة سلطة مدنية بالكامل دون مشاركة القوات النظامية.

 تفاصيل الاتفاق الإطاري

– الفترة الانتقالية تحدد بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء، واختيار رئيس وزراء انتقالي من قبل قوى الثورة الموقعة على الاتفاق الإطاري.

– رئيس الدولة سيكون القائد العام للجيش. كما أنه يوسع من صلاحيات رئيس الوزراء في الفترة الانتقالية.

– إطلاق عملية شاملة لصناعة الدستور، تنظيم عملية انتخابية شاملة بنهاية فترة انتقالية مدتها 24 شهراً على أن يتم تحديد مطلوباتها والتحضير لها في الدستور الانتقالي، لتكون ذات مصداقية وشفافية وتتمتع بالنزاهة.

– قضية الإصلاح الأمني والعسكري الذي يقود إلى جيش مهني وقومي واحد يحمي حدود البلاد والحكم المدني الديمقراطي وينأى بالجيش عن السياسة.

– ضرورة إصلاح جميع الأجهزة النظامية وتحديد مهامها.

– قضية إزالة تمكين نظام الإنقاذ وتفكيكه في كافة مؤسسات الدولة واسترداد الأموال والأصول المتحصل عليها بطرق غير مشروعة، ومراجعة القرارات التي بموجبها تم إلغاء قرارات لجنة إزالة التمكين.

– الإصلاح القانوني وإصلاح الأجهزة العدلية بما يحقق استقلاليتها ومهنيتها.

– إيقاف التدهور الاقتصادي ومعالجة الأزمة المعيشية.

– تنفيذ اتفاق سلام جوبا مع تقييمه وتقويمه.

– استكمال السلام مع الحركات المسلحة غير الموقعة.

– انتهاج سياسة خارجية متوازنة تحقق المصالح الوطنية العليا للدولة.

مواد ذات علاقة
إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى