الأخبار

خارجية تشاد تتهم قناة الجزيرة بالكذب وتلفيق الأخبار

مع انتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة من الضروري التمسك بمبادئ النزاهة الصحفية

الخرطوم | برق السودان

أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمغتربين في جمهورية تشاد بياناً أدانت فيه بشدة قناة الجزيرة القطرية لنشرها معلومات كاذبة عن تورط تشاد في الحرب في السودان.

ويتهم بيان وزارة الخارجية التشادية قناة الجزيرة بالكذب واختلاق الأخبار ويدعو إلى إنهاء الصراع في السودان.

يجب على وسائل الإعلام أمثال قناة الجزيرة القطرية الحفاظ على معاييرها المهنية والإلتزام بممارسات الإبلاغ الأخلاقية

 تشاد تنفي مزاعم قناة الجزيرة

ويأتي بيان الحكومة التشادية رداً على تقرير لقناة الجزيرة أشار إلى أن تشاد تنحاز إلى جانب في الصراع الدائر في السودان.

وذهبت وزارة الخارجية التشادية إلى أبعد من ذلك، متهمة الجزيرة بالكذب واختلاق الأخبار. بيان وزارة الخارجية التشادية يشير إلى أن تقرير القناة القطرية لا أساس له من الصحة وهو كذب محض. كما ذكرت وزارة الخارجية أن لديها وزير خارجية موثوق به، محمد صالح النظيف، وهو مفتوح للتواصل الإعلامي مع القناة.

بيان وزارة الخارجية التشادية
بيان وزارة الخارجية التشادية
الجيش السوداني يكذب مجدّدا مزاعم الجزيرة القطرية

جدد الجيش السوداني تكذيب رواية قناة الجزيرة القطرية التي نشرت فيديو لعناصر من قوات الدعم السريع يدعون من خلاله انهم قالت إنهم سيطروا على مدينة جياد الصناعية.

ونفى مكتب الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة، وأوضح أن مجموعة من قوات الدعم السريع كانت قد حاولت بالفعل دخول المدينة الصناعية ووصلوا لأحد مصانع تجميع المركبات لكن تم صدهم في بعد وقت وجيز وهربوا من الموقع. وأضاف حاليا لا وجود للمتمردين في مدينة جياد الصناعية.

ونوه مكتب الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة إلى أن تداول مثل هذا المحتوى الكاذب دون تحري يقدح في مهنية وحيادية قناة الجزيرة.

أهمية التواصل الصادق

تسلط هذه الحادثة الضوء على أهمية التواصل الصادق بين الحكومات ووسائل الإعلام. الاتهامات بالكذب والتلفيق يمكن أن تلحق الضرر بمصداقية الطرفين وتعوق جهود تعزيز السلام والتفاهم. من الضروري لجميع الأطراف الانخراط في اتصالات شفافة وصادقة والتحقق من المعلومات قبل نشرها.

على هذا النحو، يجب على وسائل الإعلام أمثال قناة الجزيرة القطرية الحفاظ على معاييرها المهنية والإلتزام بممارسات الإبلاغ الأخلاقية. مع انتشار الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة، من الضروري التمسك بمبادئ النزاهة الصحفية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى