الأخبار

كينيا تشرع في إغلاق “تمثيلية البوليساريو” وتفتتح قريبا سفارة بالرباط

الرباط | برق السودان – ماب

إثر الرسالة التي وجھھا الملك محمد السادس، إلى الرئیس الجدید لجمھوریة كینیا، ولیام روتو، قررت

جمھوریة كینیا العدول عن اعترافھا بـ“الجمھوریة الصحراویة“ المزعومة، والشروع في خطوات إغلاق

تمثیلیتھا في نیروبي.

وأفاد بیان مشترك تحصلت – برق السودان على نسخة منه، أورد فقرات منه، إثر تسلیم رسالة من الملك محمد السادس، إلى الرئیس الكیني، أمس الأربعاء، بأن ”جمھوریة كینیا قررت العدول عن اعترافھا بـ‘الجمھوریة الصحراویة‘ المزعومة، والشروع في خطوات إغلاق تمثیلیتھا في البلاد“.

وأوضح البیان المشترك أنه ”احتراماً لمبدأ الوحدة الترابیة وعدم التدخل، تقدم كینیا دعمھا التام لمخطط

الحكم الذاتي الجاد وذي المصداقیة الذي اقترحته المملكة المغربیة، بإعتباره حلاً وحیداً یقوم على الوحدة الترابیة للمغرب“ من أجل تسویة ھذا النزاع.

وأضاف المصدر ذاته أن ”كینیا تدعم إطار الأمم المتحدة كآلیة حصریة من أجل التوصل إلى حل سیاسي دائم ومستدام للنزاع حول قضیة الصحراء“.

وفي رسالته، ھنأ الملك محمد السادس، ولیام ساموي روتو، على انتخابه كخامس رئیس لجمھوریة كینیا، مشیداً بالإستكمال الناجح للانتخابات الدیمقراطیة في البلاد في أغسطس، 2022م، ومؤكداً أن ھذه الاستحقاقات ترسخ مكانة كینیا كدولة رائدة في مجال الدیمقراطیة على صعید القارة.

كما نوه الملك بتعھد الرئیس الكیني بتعزیز وتعمیق العلاقات الثنائیة القائمة بین بلاده ومختلف دول إفریقیاوغیرھا.

ومن جانبه، أعرب ولیام روتو، عن إرادته والتزامه بالعمل مع الملك محمد السادس، من أجل توطید العلاقات بین البلدین، مشیداً بریادة الملك محمد السادس، في النھوض بسیاسات التسامح والتوافق على صعیدالمنطقة المغاربیة، وكذا مساھمته في تحقیق السلام والأمن العالمیین.

وأشار البیان إلى أن البلدین إلتزاماً بالارتقاء بعلاقاتھما الدبلوماسیة الثنائیة إلى مستوى شراكة إستراتیجیة في الأشھر الستة المقبلة، مضیفاً أن جمھوریة كینیا تعھدت بفتح سفارة لھا بالرباط.

كما تم الاتفاق على التسریع الفوري للعلاقات الاقتصادیة والتجاریة والاجتماعیة بین البلدین، ولاسیما في مجالات الصید البحري والفلاحة والأمن الغذائي (استیراد الأسمدة).

ویتعلق الأمر أیضاً بمجالات الصحة والسیاحة والطاقات المتجددة والتعاون في المجال الأمني؛ فضلاً عن التبادل الثقافي والدیني وبین الأفراد.

وقام بتسلیم رسالة الملك وفد یقوده وزیر الشؤون الخارجیة والتعاون الإفریقي والمغاربة المقیمین

بالخارج، ناصر بوريطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى