الأخبارالإقتصاد

نقابيون يخوضون “معركة كسر العظام” مع المالية بشأن صندوق المعاشات

الحكومة اقترضت من الصندوق القومي للمعاشات (39) تريليون جنيه

الخرطوم | برق السودان – متابعات 

أزمة “غير مرئية” نشبت بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي واللجنة التسييرية لاتحاد المعاشيين في السودان، بسبب اتهامات تلاحق الحكومة بالهيمنة على استثمارات صندوق المعاشات، إلى جانب ما وصفت بأنها “عيوب في القانون الخاص بالصندوق القومي للمعاشات”.

الحكومة اقترضت من الصندوق القومي للمعاشات (39) تريليون جنيه وتعتمد عليه بشكل كبير في تسيير الوضع المالي للدولة

اللجنة التسييرية لاتحاد المعاشيين

يقول المعاشيون الذين ابتدروا حملة لتكوين الاتحاد العام للمعاشيين بانتخابات الفرعيات بالولايات، إن الحكومة اقترضت من الصندوق القومي للمعاشات (39) تريليون جنيه، وتعتمد عليه بشكل كبير في تسيير الوضع المالي للدولة، بينما يواجه المعاشيون “المسغبة والفقر”، ويحصلون بالكاد على (12) ألف جنيه شهريًا، ما يعادل (18) دولارًا أمريكيًا.

ويجري المعاشيون الذين شكلوا فرعيات في الولايات لانتخابات الاتحادات الولائية، إحصائيات وتقييمات لأصول الصندوق القومي للمعاشات. وطبقًا لنائب الأمين العام للجنة التسييرية لاتحاد المعاشيين بولاية الجزيرة طارق البحيري، فإن الصندوق القومي للمعاشيين لديه صلة بـ (41) شركة تعمل في السوق السوداني، حيث تتراوح العلاقة ما بين الشراكة والملكية الكاملة.

السودان سدد (40)% من تكلفة شراء (10) سفن من أموال الصندوق القومي للمعاشات.

طارق البحيرى – نائب الأمين للجنة التسييرية لاتحاد المعاشيين بولاية الجزيرة

كما أن الصندوق -حسب البحيري- يعمل في القطاع الصحي بامتلاك مستشفيات في العاصمة السودانية للأغراض الاستثمارية، ولذلك قرر المعاشيون مناهضة هيمنة وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على الصندوق القومي للمعاشات.

إقرأ/ي أيضاً:

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى