الأخبارالإقتصاد

واليا شرق دارفور وغرب كردفان يلتقيان برجال اعمال اتراك بالخرطوم

الخرطوم | برق السودان

عقد والي شرق دارفور مولانا محمد ادم عبدالرحمن ووالي غرب كردفان خالد محمد احمد بحضور مفوض مفوضية الأمان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر الأستاذ عزالدين الصافي بمقر مكتبه بالخرطوم الرياض ، لقاءا مطولا ضم رجال أصحاب الأعمال وبيوت الخبره من الوفد التركي برئاسة يوسف كايا والاثيوبي محمد حولي عبدالله وحذيفه إسلام أوغلو وأحمد تمرجي رئيس رجال الأعمال الأتراك بالسفارة التركية بالخرطوم والمستشار السوداني خليل حامد خليل .

وبحث اللقاء عددا من القضايا التي تتصل بالطرق والمواصلات في مجال البنية التحتية بولايتي شرق دارفور وغرب كردفان.

وقال والي شرق دارفور مولانا محمد ادم عبدالرحمن أن ولايته تعيش في عزله تامه بسبب إنقطاع وانعدام الطرق خاصة الطريق القومي الذي يربط بين المركز وحاضرة الضعين الولاية مطالبآ بضرورة العمل من أجل تحقيق التنمية لمصلحة المواطنين الذين يعانون كثيراً بسبب ضعف التنمية .

وأوضح أن شرق دارفور تحتاج إلى دعم ومساندة في البنيه التحتية في مجال ربط الطرق ومجال الصحة والمياه والكهرباء وربط طريق النهود الضعين نيالا بجانب طريق الفوله زرقه ام حديد الضعين لتوفر وقرب المواد الخام ، شاكرا جهود الوفد القادم من تركيا والشركات المتخصصة في مجال المنشآت الحيوية والطرق داعيا رجال الأعمال الأتراك والمستثمرين إلى ضرورة التعاون والاستفادة من التجارب والخبرات وفرص الاستثماري المتاحة في ولايته .

وأوضح الوالي إن شرق دارفور تتمتع بخيرات كثيرة من ثروة حيوانية ومحاصيل زراعية ومعدنية بالاضافة الى آبار البترول في مجال صناعة النفط وقال إن شرق دارفور بها خارطة استثمارية مع وجود قانون مرن يمكن أن يساعد ويشجع المستثمرين في اتاحه الفرص الاستثمارية بالولاية بجانب المشاريع الزراعية الكبيرة مثل مشروع ابوفامة وأم عجاجة وبحيرة سبدو بجانب وجود مياه سطحيه عذبة وتوفر مياه الأمطار الغزيرة والسدود وخزانات مثل خزان جديد في محلية شعيرية.

من جانبه قال والي غرب كردفان خالد محمد احمد جيلي أن اللقاء جاء بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بغرض المشاريع التنموية المتعلقة بالانشاءات في مجال البنية التحتية والطرق مشيدا بعرض المشاريع الذي استعرضه الوفد التركي في مجال البنية التحتية مثل الطرق والكباري والسدود والكهرباء .

وقال إن ولايته تفتقر الكثير من الخدمات في مجال البنية التحتية كالطرق والكباري والسدود والكهرباء مشددا على ضرورة تنفيذ المشروعات التنموية والاستفادة من التجارب الناجحة للشركات والمؤسسات الأجنبية لتطوير البنية التحتية في الولايات ذات الهشاشة.

وفي ذات السياق قال دكتور عزالدين الصافي مفوض مفوضية الأمان الاجتماعي والتكافل وخفض الفقر أن اللقاء أثمر بنتائج مهمة مع الشركات التركية في مجال الإنشاءات وتطوير البنية التحتية ورصف الطرق والكباري بالإضافة إلى أن الشركات تعمل في مجالات مختلفة منها المستشفيات والمراكز الصحية .

وخلص اللقــاء إلى تسجيل زيارة ميدانية للولايات للوقوف ميدانياً على المعوقات وتحديد الاحتياجات والبدء في تنفيذ المشروعات التنموية الموجهة من نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق اول محمد حمدان دقلو..

وعلى صعيد متصل أكد رئيس الوفد التركي يوسف كايا من شركة انتر واك التي تعمل في مجال رصف الطرق والإنشاءات ، سعادته بوجوده في دولة السودان وقال نحن آتينا إلى السودان لتطوير العمل في مجال البنية التحتية بتقديم الخدمات والحلول في مجالات مختلفة منها ارصفه الطرق وإنشاء الكباري وإنارة الشوراع وإنشاء المستشفيات الكبيره المتخصصة بالإضافة إلى وحدات المراكز الصحية وإنشاء السدود.

وقال إن الشركة لديها تجارب عديدة في استنبول ونفذت مشاريع عديدة في مجال الطرق في البلديات والمحليات ووقعت عقودات كثيره في مشاريع في مجالات الطرق والمواصلات.شاكرا جهود واهتمام حكومة شرق دارفور وغرب كردفان في عرض المشاكل والقضايا التي تهم المواطنين في مجال التنمية .

وأكد استعداد الشعب التركي والحكومة التركيه للشراكة مع الشعب السوداني وحكومته وقال كايا أن الشعب التركي يقدم المحبة للسودانيين وقادة السودان وإنهم يسعون لتقديم الخدمات في دعم مشاريع التنموية خاصة مجالات البنية التحتية.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى