الأخبار

أكثر من «7» آلاف سوداني يقيمون بطريقة غير رسمية في الاردن

الخرطوم | برق السودان

قبل تسليم أوراق اعتماده الرسمية للملك عبد الله الثاني بن الحسين، التقت (التغيير) سفير السودان بعمان، حسن صالح سوار الذهب، الذي أفاد بوقوف قيادة الأردن مع التسوية السياسية الجارية بالخرطوم، باعتبارها الحل الأمثل للأزمة الحالية بالبلاد.في إطار ترقية المشروعات المشتركة؛ تشاور سوار الذهب مع المركز العربي للحجر الصحي، المختص بصحة الحيوان، بمحافظة “معان”، لعمل مشروع مشترك يتم عبره منح الماشية السودانية شهادة صحية معتمدة لدى الأمم المتحدة، تفسح المجال للمواشي السودانية لدخول جميع الأسواق العالمية.

“هذا المشروع سينقذ صادرات الماشية من الخسائر الهائلة التي يتعرض لها بسبب إعادة بواخر الماشية من عدة موانئ لاصابتهم بالأمراض”.

الخبراء في المحجر الأردني أكدوا للسفير السوداني أن تعدد مناطق إنتاج الماشية في السودان، تقطع بعدم إمكانية وصم جميع القطاع الحيواني بإصابته بمرض معين.

على الرغم من شعور السفير بالحماس الكبير حول مشروع المحجر، إلا أنه لم يملك إجابات كاملة حول تفاصيل المشروع، مثل سؤال هل الماشية التي سيتم إنجابها في الأردن ستكون ملكا للسودان أو الأردن، وعزا الأمر إلى أن المشروع في طور الدراسة مع حكومة بلاده حاليا ولم يتم التوافق النهائي بعد.

وكانت الأردن قد استوردت 10 آلاف رأس من المواشي السوداني، وصل منها مطلع ديسمبر الحالي 2 ألف رأس، عبر ميناء العقبة. وهذا التعاون يأتي في إطار مشروع “الصندوق الهاشمي لتنمية البادية”.

في مجال الزراعة كشف السفير سوار الذهب عن امتلاك عمان لأراضي زراعية بمساحة 40 آلاف فدان في السودان، ستشمل خطته العمل على تحريك الاستثمار فيها، لفائدة البلدين، خاصة مع الإقبال الكبير والملاحظ على المانجو السودانية.

يشعر سوار الذهب بالتفاؤل حول رفع قيمة التعاون التجاري بين الخرطوم وعمان، مع تحريك المشروعات الحيوانية والزراعية. والذي كان لا يتعدى سابقا الـ 100 ألف دولار خلال عام كامل.

وكانت الجهات الرسمية استوردت 25 ألف طن من اللحوم السودانية، التي يفضلها الأردنيون، ما زاد يقين السفير بتعدد الاتجاهات الاستثمارية ذات القيمة، إلا أن بعض الأخطاء التي حدثت جعلت البعثة الدبلوماسية تنتبه للعديد من التحديات التي تواجه الاستثمار بين بلدين كل ينتمي إلى قارة، بلا خطوط طيران مباشرة.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى