منوعات

إختيار د. أحمد عبد الرحيم شخصية فخرية لملتقى الشارقة الدولي للراوي

الشارقة | برق السودان 

تمثل تجربة الأستاذ الدكتور أحمد عبدالرحيم نصر، إحدى التجارب الثقافية الرائدة، التي تركت بصمة باقية، وآثاراً خالدة، وأعمالاً فارقة ومتميزة في حقل الدراسات الثقافية والتراثية، واثرت المكتبة العربية بإسهامات قيمة ونوعية، مابين التأليف والإعداد والدراسة والتحقيق، وهي تدل في مجملها عن طول باعه وسعة إطلاعه على الموضوعات التي انبرى لها بالدراسة والبحث مؤلفاً وجامعاً وأستاذاً ومعلماً.

ويعد أحمد عبدالرحيم نصر، رائداً من رواد الدراسات التراثية وقطب من أقطابها، لما يتسم به إنتاجه من شمول وإستقصاء، ساعده فيه تأهيله العلمي العالي وخبرته ومرانه وتمرسه في المجالات الأكاديمية، والبحث التراثي، والعمل الميداني والإداري على مدى سنوات كانت حافلة بالعطاء والتميز، أنتجت نتاجاً قيماً وثميناً، كانت ثمرته أسطورتان مصريتان جميلتان… الشكل والمضمون… جبال النوبة… الديانة التقليدية والمسيحية والإسلام.. مايرنو النيل الأزرق… دراسة سيرة شفاهية، اغوات الحرمين الشريفين.. دراسة تاريخية مقارنة.

الدكتور أحمد عبدالرحيم نصر
لحظة تكريم الدكتور أحمد عبدالرحيم نصر

تاريخ العبدلاب من خلال رواياتهم الجماعية .. الفلكلور والتنمية في السودان.. التراث الشعبي في الخليج العربي. ببليوغرافيا مشروحة.. التراث الشعبي في أدب الرحلات.

كما أصدر ترجمة مشتركة لكتاب مورفولوجيا الحكاية الخرافية، لمؤلفه فلاديمير بروب،هذه الكتب والدراسات المهمة والقيمة تجعل الباحث والقارئ بشكل عام أمام كم وافر من المعلومات الغنية التي توثق لجوانب من تاريخ وتراث وتقافة المجتمعات في السودان والعالم العربي، وهي اسهامات ذات أهمية عالية لما تستند اليه من رؤية عميقة وبصيرة نافذة، ومنهج قويم انبنت عليه.

وإتساقاً مع ذلك الإحتفاء والتكريم، يأتي إختيار الدكتور أحمد عبدالرحيم نصر، شخصية فخرية لملتقى الشارقة الدولي للراوي، تقديراً لرحلة البذل والعطاء المتدفق، وتقديراً لهذه القامة العلمية السامقة، وهي سانحة طيبة لتعريف القارئ العربي، من المحيط للخليج، بهذه القامة، تذكيراً بإسهماته العلمية، ومسيرته العملية التي أنفق فيها سنين عدداً من عمره، وذلك من خلال إستعراض ملامح من تجربته لتعم الفائدة الجميع ولتنتبه الأجيال القادمة بأن هناك من يعمل ويبحث دون البحث عن الشهرة.

ملتقى الشارقة الدولي للراوي
ملتقى الشارقة الدولي للراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى