الأخبار

إستياء دولي..  مناقشات مندوب السودان الحارث إدريس تفتقر للدبلوماسية  

نيويورك | برق السودان

في جلسة حامية بمجلس الأمن الدولي، حيث اتهم مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، دولة الإمارات بدعم قوات الدعم السريع، مما أثار ردود فعل غاضبة من الجانب الإماراتي.

الاتهامات السودانية وأدلة غير مؤكدة

خلال الاجتماع، جدد الحارث إدريس، اتهامه للإمارات بدعم قوات الدعم السريع، مدعياً أن حكومته تملك أدلة على ذلك.

الرد الإماراتي ومطالب بوقف النزاع

رد مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة، السفير محمد أبو شهاب، واصفاً اتهامات إدريس، بأنها “سخيفة”، مشدداً على أن السفير السوداني يمثل القوات المسلحة السودانية التي هي طرف في الصراع. وأوضح أبو شهاب، أن الإمارات ظلت تقدم الدعم الإنساني للسودان، متسائلاً: “ممثل القوات المسلحة السودانية يجب أن يُسأل لماذا لا يأتي إلى محادثات جدة إذا كان يسعى إلى وقف النزاع ومعاناة المدنيين؟ ولماذا يعيقون تدفق المساعدات؟”.

السفير محمد أبو شهاب
السفير محمد أبو شهاب – مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة

افتقار للدبلوماسية

فيما بدأ واضحاً أن تصريحات مندوب السودان الحارث إدريس، تفتقر إلى الدبلوماسية، خاصةً عندما قال: “من يريد صنع السلام في السودان عليه أن يأتي بقلب سليم”، مما يعكس تصعيداً غير مبرر في الخطاب ضد الإمارات. إن استخدامه للمنبر الدولي لمهاجمة دولة أخرى بأسلوب حاد يفتقر إلى اللباقة الدبلوماسية قد يؤثر سلباً على فرص الحوار البناء والتوصل إلى حلول سلمية.

الموقف الإماراتي الثابت

في ختام الجلسة، أصر السفير الإماراتي على موقف بلاده، قائلاً: “نرى أن هذا يمثل انتهاكا معيباً من أحد الأطراف المتحاربة في السودان لهذا المجلس. استغلال هذا المنبر لنشر اتهامات زائفة ضد دولة الإمارات العربية المتحدة لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الخطيرة التي تحدث على الأرض”. وأكد أن الحل الوحيد للنزاع هو عبر طاولة المفاوضات وليس من خلال التسوية العسكرية، معتبراً أن اتهامات السودان تهدف إلى صرف الأنظار عن الانتهاكات المستمرة على الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى