الأخبارتقارير

إيران تزود الجيش السوداني بطائرة “مهاجر 6” المسيرة في خطوة استراتيجية

بورتسودان | برق السودان

في خطوة ذات أبعاد استراتيجية، قدمت إيران الدعم العسكري للجيش السوداني من خلال تزويده بطائرة “مهاجر 6” المسيرة، والتي وُصفت بأنها تمثل الأفضل في إنتاج إيران وتشكل الركيزة الأساسية في عملياتها العسكرية.

مواصفات الطائرة “مهاجر 6”

تعتبر طائرة “مهاجر 6” من إنتاج شركة القدس لصناعة الطيران عام 2018، وتتميز بمواصفات فريدة تجعلها قوة عسكرية مهمة. بطول يبلغ عشرة أمتار وجناح يصل طوله إلى 5.67 متر، وتمتاز الطائرة بمدى يصل إلى 2000 متر وارتفاع طيران يصل إلى 18000 قدم.

مهاجر 6
مهاجر 6

القدرات القتالية والاستخدام

تشمل مهام الطائرة “مهاجر 6” الاستطلاع والمراقبة، وتحتوي على أربع قنابل من طراز “قائم” موجهة بالليزر. يصل وزن الإقلاع إلى 600 كجم، وتستطيع حمل حمولة تصل إلى 100 كجم. بفضل سرعتها القصوى التي تبلغ 200 كم/ساعة، وقدرتها على التحليق لمدة تصل إلى 12 ساعة، تعتبر “مهاجر 6” أداة فعّالة لمختلف الاستخدامات العسكرية.

التواجد الإيراني وأهمية المستشارين

يتطلب استخدام الطائرة “مهاجر 6” وجود مستشارين وفنيين على أرض السودان، سواء كانوا من إيران أو مليشياتها، تماماً كما حدث في تجارب سابقة في سوريا واليمن والعراق ولبنان.

تدخل إيران في الشأن الداخلي السوداني

أشارت تقارير عديدة إلى تزويد إيران للجيش السوداني بطائرة “مهاجر 6” المسيرة، يجدر بالذكر أنه توجد دلائل موثوقة أثبتت تدخل إيران في الشأن الداخلي السوداني. حيث كشفت صور الأقمار الصناعية لقاعدة وادي سيدنا العسكرية عن رصدها الطائرات المسيرة الإيرانية (مهاجر-6).

مواد ذات علاقة

إقرأ/ي أيضًا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى