الأخبار

استشارية شرق السودان:الهيئة الاستشارية جهة خدمية لا تتبع لأي جهة

الخرطوم | برق السودان

دعا البروفيسور اوشيك ابو عائشة نائب رئيس الهيئة الاستشارية لشرق السودان للاستماع لاهل المصلحة الحقيقية لشرق السودان.

وابان اوشيك في منبر (سونا) اليوم أن المجلس الاستشاري هو جهة خدمية استشارية لا تتبع لاي قبيلة او حزب سياسي او حكومي يضم مجموعة من المستنيرين من ابناء شرق السودان آلوا على انفسهم تقديم اوراق علمية واستشارية وطرح الحلول التي استعصت على السياسيين فيما يختص بقضية شرق السودان .

وناشد اوشيك الاحزاب السياسية الى التوحد وعدم استخدام ملف قضية الشرق في تصفية الصراعات السياسية والحرص على كل ما يحقق مصلحة انسان شرق السودان مع التركيز على المشروعات التعليمية والصحية وتوفير مياه الشرب النقية لانسان الشرق.

وكشف اوشيك عن عزم المجلس الاستشاري على تنفيذ برامج توعوية واقامة ندوات ومحاضرات في ولايات الشرق.

من جانبه دعا الاستاذ يوسف عمارة ابو سن عضو الهيئة الى ضرورة المحافظة على السلم الاجتماعي ورتق النسيج الاجتماعي وتوظيف كل الميزات الايجابية لمصلحة البلد.

وقال ابو سن إن قضية الشرق هي قضية حقوق ولابد أن يعلو صوت المجتمع المدني فوق صوت القبائل واضاف “نريد للاقليم أن يكون جاذبا مناشدا كل المكونات في الشرق الى التوحد وان يكونوا يدا واحدة”.

واضاف البروفيسور ابراهيم أحمد اونور عضو الهيئة في المنبر أن الهيئة مهنية وليست لديها اي تبعية لأحد وتسعى لصناعة جيل جديد لقيادة مستقبل شرق السودان فلابد من تأهيل الشباب وان الهيئة تضم مجموعة من المتعلمين من ابناء شرق السودان.

وقال “وضعنا رؤية مبنية على تفعيل منظمات المجتمع المدني لتقديم حلول في شرق السودان لان المشاكل في الشرق كبيرة ومستعصية”، مذكراً أن هنلك محاور اساسية لابد لمنظمات المجتمع المدني ان يقفوا خلفها ومن ابرز تلك التحديات التعليم، مشاكل الصحة بما فيها مياه الشرب والأمراض المستوطنة، قضايا اللجوء، قضايا التوظيف والتمييز الايجابي، ادارة الموانئ البحرية، والحكم اللامركزي والفيدرالية المالية، وغيرها من المشاكل التي تواجه انسان شرق السودان.

وأوضح اونور ان طبيعة عمل الهيئة مراقبة عمل المنظمات وتذليل المعوقات عبر اتصالها المباشر مع الحكومة.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى