الأخبار

اشتباكات مسلحة بمختلف انحاء العاصمة الخرطوم

الخرطوم | المصدر : برق السودان

أفادت مصادر لموقع «برق السودان» بأن اشتباكات عنيفة مندلعة منذ صباح اليوم، السبت، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة المدينة الرياضية جنوب العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضحت المصادر أن المعارك تجري بالقرب من مقر الدعم السريع بسوبا، وتم سماع دوي اطلاق نار كثيييف بمناطق مختلفة في العاصمة السودانية الخرطوم وهلع وسط المواطنين.

وقالت قوات الدعم السريع بأنها تفاجأت صباح اليوم السبت، بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقرها في أرض المعسكرات بسوبا في ‎الخرطوم.

ودعت قوات الدعم السريع الشعب السوداني إلى التماسك في هذه اللحظة التاريخية الحرجة.

من جانبها قام الجيش السوداني بإغلاق الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم بالمدرعات الثقيلة التابعة للجيش.

إشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم ومروي
إشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم ومروي

وتدور حالياً اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخوم القصر الرئاسي وقيادة الجيش وسط الخرطوم وتم سماع دوي انفجار عنيف في منطقة الجريف قرب جسر المنشية شرق الخرطوم.

وشهدت الأسابيع الماضية انقسامات بين نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي- قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي – ورئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد القوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مما أثار مخاوف من وقوع مواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

مخاوف من مواجهات عسكرية

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي نقل قوات الدعم السريع مركبات من مناطق حدودية إلى العاصمة الخرطوم، وأظهرت تغريدات لناشطين سودانيين صوراً لآليات عسكرية وهي تُنقل.

الجيش السوداني “البلد يمر بمنعطف خطير”

وحذر الجيش السوداني في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الماضي، مما وصفه “بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن”، من جانب قيادة قوات الدعم السريع. وقال في بيان مصور إن تحركات الدعم السريع تشكل “تجاوزا واضحا للقانون”.

كما نبه إلى أن “البلاد تمر بمنعطف خطير زاد بعد قيام الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن”، مشيرا إلى أن تلك التحركات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة ودون تنسيق معها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى