الأخبار

الإتحاد العربي للصحافة الرياضية يطلق ندوة التنمر الإلكتروني 

الرياض | برق السودان

يطلق الإتحاد العربي للصحافة الرياضية مساء الثلاثاء،  ندوة مرئية بالتنسيق مع لجنة المرأة في الإتحاد، ندوة بعنوان “الإعلامية الرياضية والتنمر الإلكتروني” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في الساعة التاسعة والنصف بتوقيت المملكة العربية السعودية وذلك عبر تطبيق زووم، تواصلاً مع النهج المتبع في تحقيق الفوائد المهنية.

ويشارك في الندوة رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية الإيطالي السيد جياني ميرلو، وسيشمل برنامج الندوة كلمة رئيس الإتحاد العربي للصحافة الرياضية الزميل محمد جميل عبدالقادر، الذي يستعرض أهمية هذه الندوة بعد تعرض العديد من الزميلات والزملاء لحالات من التنمر الإلكتروني.

ثم يتحدث الإيطالي جياني ميرلو، عن أوجه التنمر الإلكتروني ضد الصحافيين ودور الإتحاد الدولي في معالجة هذه الظاهرة والحد منها عبر تسليط الضوء عليها، وسيجيب في الندوة عن إمكانية وضع تشريعات وقوانين جديدة تحمي الإعلامي وتحصنه منها وتساعد على القضاء على هذه الظاهرة التي تهدف إلى قمع حرية الرأي والتعبير.

جياني ميرلو - رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
جياني ميرلو – رئيس الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية

وستتحدث في الندوة كذلك السيدة سهام العيادي،  وزيرة الشباب والرياضة التونسية السابقة التي تعد إحدى القامات المميزة على الصعيد الإعلامي الرياضي في تونس والوطن العربي، والتي عملت لمدة 25 عاماً في العمل الميداني والتلفزيوني والإذاعي، ومن خلال تجربتها الكبيرة ستتحدث عن هذه الظاهرة وكيف تعرضت لها في مسيرتها الإعلامية الطويلة وكيف واجهتها، والإساءة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

وسيتحدث د. أصيل الجعيد،  من المملكة العربية السعودية أستاذ القانون الجنائي بمعهد الإدارة العامة بالرياض حول نظرة القانون للتنمر الإلكتروني ومتى يعتبر تهديداً يستحق اللجوء إلى القضاء وآلية التصرف في حال التعرض لهذه الظاهرة وطرق منع إستخدام المعلومات الشخصية للتلاعب بالضحية أو إهانتها عبر وسائل التواصل الإجتماعي وشرح العقوبات التي سنها القانون على المتنمر.

بدورها تفسر د. سارة أحمد منصور، من جمهورية مصر العربية أستاذة صحة نفسية بجامعة طنطا، التنمر الإلكتروني وفق النظريات النفسية، ومعرفة أساليب التنمر وأساليب مواجهته، وما هي الأضرار النفسية التي قد تقع على المرأة المتنمر عليها عامة والإعلامية خاصة؟ وما هي الحلول التي يجب إتخاذها من الحد من أثارها؟ وكيف تبقى الإعلامية آمنة منه على وسائل الإتصال الإجتماعي؟.

إلى جانب عرض نماذج من التنمر الإلكتروني تعرضت له الإعلاميات نعيمة ساسي من تونس وسميحة مجدلاوية، من الأردن وبراءة الحسن من لبنان ووسيلة باتيش من الجزائر.

هذا وثمن الإتحاد الجهود الكبيرة التي بذلتها الزميلة رجاء السعداني،  عضو اللجنة التنفذية ورئيسة لجنة المرأة في الإتحاد من أجل إنجاح هذه الندوة التي تتولى إدارة الحوار فيها الزميلة الإعلامية القديرة ديما السائح، عضو لجنة المرأة، كما أفاد بذلك الأستاذ عوني فريج، الناطق الإعلامي للإتحاد، والذي أشار إلى أن الأمانة العامة دعت كافة الزميلات والزملاء في الوطن العربي لحضور الندوة وسيتم تعميم رابط المشاركة في نفس اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى