الأخبار

الإفراج عن مقاتل القاعدة “أبو مصعب السوداني” المتهم بإسقاط الطائرة الأمريكية الشهيرة في الصومال

إطلاق سراح أبو مصعب جاء تنفيذاً لقرار مجلس الأمن والدفاع برئاسة رئيس مجلس السيادة الإنتقالي

الخرطوم | برق السودان 

أخلت السلطات الأمنية سبيل “أبو مصعب السوداني” محمد سليمان النافع، أبرز مقاتلي القاعدة، وأحد المقربين لزعيم تنظيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري ،والذي كان موقوفاً لفترات طويلة على ذمة قضايا تتعلق بالإرهاب.

وقالت صحيفة (السوداني)، إن الإفراج عن أبو مصعب، من سجن كوبر تم قبل خمسة أيام بعد عملية إحتجاز دامت عدة سنوات، وذلك بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية والتي كان قضى في سجونها (10) سنوات على خلفية إتهامات تتعلق بتنفيذ تفجيرات إرهابية، من بينها ضلوعه في إسقاط طائرة البلاك هوك الأمريكية في الصومال، حيث كان أبو مصعب، وقتها من العناصر المقاتلة في صفوف حركة شباب المجاهدين.

وأضافت صحيفة (السوداني)، إن مقربون من أبومصعب، تحدثوا للصحيفة، وإطلاق سراح أبو مصعب، جاء تنفيذاً لقرار مجلس الأمن والدفاع برئاسة عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الذي أوصى في إجتماعه الأخير بالإفراج عن المشتبه فيهم الذين لم تثبت إدانتهم بالتورط والضلوع في أعمال إرهابية بالبلاد، وظلوا موقوفين بالسجون لفترات طويلة.

وكانت شركة كولومبيا للإنتاج الإعلامي الأمريكية قد بادرت لتوثيق عملية إسقاط الطائرة في غابات الصومال بإنتاج الفيلم الحربي “Black Hawk Down” الذي يحكي تفاصيل وملابسات إسقاط الطائرة بضربة جوية من مقذوف (آر بي جي) أطلقه “أبو مصعب السوداني” وتم عرض الفيلم في العام 2001م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى