علوم

الإماراتي سلطان النيادي.. أول عربي في «مهمة فضائية» لمدة 6 أشهر

الإمارات‬⁩ الـ 11 عالمياً التي تنجز مهمة طويلة الأمد في ⁧‫محطة الفضاء الدولية‬⁩

دبي | برق السودان

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اختيار رائد الفضاء الإماراتي، سلطان النيادي، للمشاركة في أول مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، و«سبيس إكس Crew-6»، التي ستنطلق في ربيع عام 2023، ليكون النيادي أول رائد فضاء عربي في مهمة طويلة الأمد لمدة 6 أشهر، في محطة الفضاء الدولية.

سلطان النيادي، رائد فضاء إماراتي، كان احتياطياً لهزاع المنصوري في أول مهمة علمية مأهولة إلى الفضاء لدولة الإمارات العرية المتحدة، على متن محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر 2019م، تحت شعار «طموح زايد».

دولة الإمارات تسعى بخطى حثيثة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء بإرادة أبنائها وطموحهم..

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان – رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

وسلطان النيادي، هو أحد رائدي الدفعة الأولى لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في العام 2017م، لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

شبابنا رفعوا رؤوسنا للسماء ..حيث مكان ومكانة دولة الإمارات المستحقة..

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات تسعى بخطى حثيثة وطموحة لترسيخ مكانتها في مجال الفضاء بإرادة أبنائها وهمتهم وطموحهم الذي لا يعرف المستحيل .. وأشار سموهما إلى أن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي يمثل نموذجا مشرفا لشباب الإمارات والشباب العربي والذي يحمل آمالهم وطموحات لتسجيل إنجازات جديدة للعرب تضاف إلى رصيدهم في هذا المجال الحيوي.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات “نهنئ شعب الإمارات بإختيار سلطان النيادي، لهذه المهمة العلمية الطويلة الأمد في الفضاء.. مشيرا إلى أن الإمارات أصبحت الدولة الـ 11 في التاريخ التي تشارك في مهمة طويلة الأمد في الفضاء”.

محمد بن زايد وسلطان النيادي
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد وسلطان النيادي

وأضاف الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “النيادي، يمثل قدوة لشباب الإمارات الذين نفخر بهم وسيكون سفيرا لكل العرب في سباق الفضاء العلمي الذي دخلناه بثقة عالية وإيمان راسخ بقدرات أبنائنا”.

من جانبه قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: “من بين مجموعة من رواد الفضاء الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، تم اختيار سلطان النيادي, ليكون أول رائد فضاء عربي سيقضي مهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية العام المقبل بإذن الله . شبابنا رفعوا رؤوسنا للسماء ..حيث مكان ومكانة دولة الإمارات المستحقة”.

محمد بن راشد

وسيقضي رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية، يجري خلالها العديد من التجارب العلمية المعمقة والمتقدمة، ضمن “برنامج الإمارات لرواد الفضاء” لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

محطة الفضاء الدولية

وجاءت مهمة النيادي، بعد توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في أبريل الماضي بين مركز محمد بن راشد للفضاء وشركة “أكسيوم سبيس”, الشركة المتخصصة في رحلات الفضاء المأهولة وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة لإستكشاف الفضاء.

اقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى