الأخبار

الإمارات.. السلام نهج أصيل وواقع معيش

تساند قضايا الإستقرار والتنمية في جميع دول العالم

رصد – برق السودان

يحتفل العلم اليوم، باليوم العالمي للسلام الموافق سنوياً 21 سبتمبر، وفقاً لما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة من كونه يوماً لتعزيز مُثل وقيم السلام في أوساط الأمم والشعوب.

في الإمارات.. يعد السلام نهجاً أصيلاً، وواقعاً معاشاً في أرض زايد الحكمة، التي تبادر قيادتها لدعمه، والدعوة إليه، بفضل نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،”طيب الله ثراه” حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، تسير على طريق السلام.

رؤية دولة الإمارات للسلام وعملها وسعيها لإرسائه داخلها وخارجها، لا يختلف عليها أحد، حيث تم تأسيسها على نهج ومبدأ السلام، والتعاون والإخاء والتنمية المستدامة، بينها وبين شعوب العالم، فساندت قضية السلام، والأمن، والتنمية على المستوى الدولي، وأقامت علاقات دبلوماسية مع 189 دولة حول العالم، كما توجد فيها 110 سفارات أجنبية، و73 قنصلية، و15 منظمة إقليمية ودولية.

جائزة السلام

وبالنظر في مواقف الإمارات المختلفة تجاه دعمها السلام، وسعيها لتكريسه، نجد مبادرة «جائزة السلام الدولية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز مفهوم ثقافة السلام، الذي دعت له المنظمة الدولية، وإعتبار أن السلام كقيمة حضارية، يعد إحدى أهم آليات التفاعل الحضاري الخلاق بين الشعوب.

ويعتبر إطلاق «وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك» التي رعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، خير دليل على إهتمام الإمارات بتدعيم وشائج السلام القائم على الاخوة، والتعايش، بل والتوحد.

إتفاق تاريخي

وللإمارات خطى واضحة في مكافحة التطرف والإرهاب، ترجمتها في سن قوانين محلية مثل قانون مكافحة التمييز والكراهية، والقانون الإتحادي رقم 7 لسنة 2013م، بإنشاء مركز «هداية» الدولي للتميز في مكافحة التطرف العنيف، وبإصدار مرسوم بقانون يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بإزدراء الأديان ومقدساتها، ومكافحة أشكال التمييز.

أدوار بارزة

تمكنت الإمارات من إعلان إتفاق السلام التاريخي بين دولة إريتريا وجمهورية إثيوبيا في 25 يوليو 2018م، بعد نزاع دام أكثر من عشرين عاماً، وورد في البيان الذي أعقب الإجتماع الثلاثي الذي جمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، والدكتور آبي أحمد، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، التأكيد على العلاقات المتميزة، والراسخة التي تربط دولة الإمارات مع كل من إريتريا وإثيوبيا، والمصالح المشتركة التي تجمع بينها، والتي ستعزز آفاق السلام والتنمية التي يمهد لها الإتفاق، ويمثل أساساً راسخاً لعلاقات سوية ومتينة في المنطقة.

يوم السلام العالمي
تمكنت الإمارات من إعلان إتفاق السلام التاريخي بين إريتريا وإثيوبيا

برعاية إماراتية.. السودان يوقع إتفاق سلام تاريخياً أنهى 17 عاماً من الحرب الأهلية

نجاح تدخل الإمارات وبعد 17 عاماً من الصراع بين الحكومة الإنتقالية في السودان والجبهة الثورية في جنوب السودان، في توقيعهما إتفاقا تاريخيا للسلام أنهى 17 عاماً من الحرب الأهلية.

اليوم الدولي للسلام
برعاية إماراتية.. السودان يوقع إتفاق سلام تاريخياً أنهى 17 عاماً من الحرب الأهلية

الإمارات توسط في خارطة طريق سلام بين الهند وباكستان

مثل إتفاق وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان علامة فارقة في المحادثات السرية التي توسطت فيها الإمارات. فبعد حوالي 24 ساعة من التوتر فاجأ قادة عسكريون من الهند وباكستان العالم بإلتزام مشترك نادر بإحترام إتفاق وقف إطلاق النار لعام 2003م.

كان وقف إطلاق النار بين الهند وباكستان علامة فارقة في المحادثات التي توسطت فيها الإمارات، وكان وقف إطلاق النار ما هو إلا بداية لخارطة طريق أكبر لتشكيل سلام دائم بين الجارتين، وكلاهما يمتلك أسلحة نووية ويتنازعان بإنتظام حول نزاع على الأرض منذ عقود.

على مر السنين، تقدمت الهند وباكستان بشكل روتيني بمبادرات سلام ولكنهما سرعان ما فشلا، خاصة وأن كلا الجانبين يستخدمان هذه القضية بشكل متكرر لإثارة المشاعر حول وقت الأنتخابات، لكن كانت وساطة الإمارات هي أكثر الجهود تضافراً منذ سنوات.

يوم السلام العالمي
الإمارات توسط في خارطة طريق سلام بين الهند وباكستان

دور رائد

إن الدور العالمي الرائد لدولة الإمارات، في تحقيق الأمن والسلام الدولي، وجهودها الكبيرة في ترسيخ قيم التسامح والتعايش يبرهن على أن الإمارات كانت وما زالت داعية سلام، وتواصل جهودها الحثيثة في إحترام حقوق الإنسان والمواطنة والمساواة، ومكافحة التمييز والكراهية والتطرف والعصبية.

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة، أيقونة عالمية للسلام، وركيزة أساسية للأمن والسلم الإقليمي والدولي، وكانت ولا تزال داعية سلام ومحبة، ورمزاً للوئام والمودة، منذ تأسيسها على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيّب الله ثراه”، الذي أكد للعالم أجمع بالقول والفعل، وفي مختلف المواقف الإقليمية والدولية، أن السعي الصادق نحو السلام، كفيل بتحقيق السعادة للأمم والشعوب، وتنمية المجتمعات وإزدهارها وإحترام الأفراد، وتقديرهم رغم تباينهم العرقي، والديني، والثقافي، والفكري.

يوم السلام العالمي
أدوار بارزة لدولة الإمارات لدعم السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى