الأخبار

الإمارات تحث على تحرك عالمي للتخفيف من الأزمة الإنسانية في السودان

نيويورك | برق السودان

دعت دولة الإمارات العربية المتحدة، في بيان لها، المجتمع الدولي إلى إعطاء الأولوية للاستجابة السريعة للوضع الإنساني المتردي الذي يتكشف في السودان. وتأتي هذه الدعوة للعمل مع اقتراب الأزمة السودانية من مرور ستة أشهر، حيث يعاني الملايين من النزوح وانهيار الخدمات الأساسية. جاء ذلك خلال لقاء خاص ببعثة الأمم المتحدة للمساعدة في السودان نشر على موقع البعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة. وهنا نتناول العناصر الرئيسية لبيان دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التأكيد على ضرورة التضامن الدولي وتضافر الجهود لمعالجة هذه القضية الملحة.

نداء دولة الإمارات للاستجابة الإنسانية العاجلة

وأكدت أميرة الحفيتي، نائبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات، على خطورة الوضع في السودان. ومع استمرار الأزمة منذ ما يقرب من نصف عام ومواجهة الملايين من النزوح ونقص الخدمات الأساسية، لا يمكن المبالغة في التأكيد على الحاجة إلى المساعدة الإنسانية الفورية. ودعت دولة الإمارات المجتمع الدولي إلى تكثيف جهود الإغاثة وتقديم المساعدات للشعب السوداني الذي يعاني من ظروف صعبة بشكل متزايد.

نداء من أجل السلام والتعاون

ووسط تصاعد العنف القبلي الذي يشكل تهديدا للنسيج الاجتماعي في السودان، أكدت الإمارات على ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار. إن وقف إطلاق النار هذا ضروري لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، وكذلك لخلق بيئة مواتية للحوار والاستقرار على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، شددت الإمارات على أهمية تكامل الجهود الإقليمية والدولية مع المبادرات المحلية الرامية إلى منع التوترات المجتمعية. ويعترف هذا النهج الشامل بالطبيعة المتعددة الأوجه للأزمة والحاجة إلى التعاون على جميع المستويات.

البعثة الدائمة لدولة الإمارات في الأمم المتحدة

الدعم الدولي والزخم الدبلوماسي

وأعربت الإمارات عن أملها في نتائج الاجتماع المقبل الذي سيعقد على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة. ويهدف هذا الاجتماع، بقيادة المملكة العربية السعودية ومصر وقطر والعديد من الشركاء الإقليميين والدوليين، إلى حشد الدعم وتعزيز الاستجابة الإنسانية ليس فقط في السودان ولكن أيضًا في المنطقة المحيطة. كما أكدت الإمارات دعمها لمختلف الجهود الإقليمية، بما في ذلك الجهود التي يقودها الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والإيغاد، مؤكدة أهمية تنسيق مسارات الوساطة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار واستئناف العملية السياسية.

مبادرة الدول المجاورة وآفاق المستقبل

وأقر البيان بالدور الحاسم الذي تلعبه الدول المجاورة، وخاصة مصر، في السعي لتحقيق الاستقرار في السودان. وأعربت الإمارات عن تفاؤلها بمبادرة “دول الجوار” التي طرحتها مصر والتي يمكن أن تكون بمثابة منصة لتنسيق التعاون والمساهمة في استقرار السودان على المدى الطويل. وتسلط هذه المبادرة الضوء على أهمية التعاون الإقليمي في إيجاد حل للأزمة وتؤكد التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم هذه الجهود.

تعهد بالتضامن

وفي ختام البيان، أكدت أميرة الحفيتي، تضامن دولة الإمارات الثابت مع الشعب السوداني خلال هذه الأوقات العصيبة. إن الالتزام بتقديم المساعدات الإغاثية ودعم المساعي الدبلوماسية والدعوة إلى التوافق الوطني يعكس تفاني دولة الإمارات في مساعدة السودان في طريقه نحو الأمن والاستقرار الدائمين. إن الدعوة إلى المساعدة والتعاون الدوليين هي خطوة حيوية إلى الأمام في معالجة الأزمة الإنسانية المعقدة التي يعاني منها السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى