الأخبار

الإمارات ترحب بإعتماد مجلس الأمن قرارات بشأن السودان وليبيا والكونغو الديمقراطية

نيويورك | برق السودان

رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعتماد مجلس الأمن تمديد التفويض حول قرار المجلس 2292 الخاص بليبيا، لمدة 12 شهراً، وتجديد ولاية بعثة «يونيتامس» في السودان، كما رحبت أيضاً بإعتماد المجلس البيان الرئاسي بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية

وتبني المجلس أمس قراراً يمدد تفويض البعثة الأممية إلى السودان عاماً إضافياً، وصوّت ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالإجماع لصالح تمديد التفويض المعطى لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان «يونيتامس» حتى الثالث من يونيو 2023م.

دولة الإمارات تدين بشدة إقتحام مستوطنين متطرفين لباحة المسجد الأقصى المبارك

وفي قرار آخر تبنى المجلس قراراً يمدد لعام تفويض التفتيش قبالة السواحل الليبية للسفن المشتبه في تورطها في إنتهاك حظر الأسلحة الساري منذ 2011م.

جاء التصويت على القرار الذي مدده أعضاء مجلس الأمن سنوياً منذ 2016م، بعد أيام من تسليم تقرير وضعه خبراء الأمم المتحدة، أكد أن حظر الأسلحة لعام 2011م، «لا يزال غير فعال».

علم الإمارات
علم الإمارات

وصدر القرار رقم 2635 لعام 2022م، بأغلبية 14 صوتاً مع إمتناع روسيا عن التصويت، ويجدد لمدة عام مهمة التفتيش في البحر للسفن المشتبه في انتهاكها الحظر. وتنشط العملية البحرية الأوروبية «إيوناف فور ميد إيريني» منذ عام 2020 بموجب قرار مجلس الأمن.

الهجمات من مصر.. كيف يتم حجب لجان المقاومة السودانية على فيسبوك

وفي سياق متصل، رحبت الإمارات بإعتماد البيان الرئاسي بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكانت الإمارات دعت في مجلس الأمن إلى مواصلة الحوار السياسي لإحلال سلام مستدام وشامل في الكونغو الديمقراطية، وحضت جميع الأطراف المعنية على المشاركة بشكل بنّاء في العملية السياسية بهذا البلد.

وقالت إنه «في سياق البيان الصحافي الأخير لمجلس الأمن، الذي يدين الهجمات التي ترتكبها كافة الجماعات المسلحة في الكونغو الديمقراطية، نؤكد أهمية محاسبة مرتكبي مثل هذه الهجمات، التي تستهدف المدنيين وبعثات الأمم المتحدة، مع ضمان سلامة وأمن قوات حفظ السلام».

مواضيع ذات صلة

إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى