الأخبار

الإمارات تنفي مزاعم تسليح الأطراف السودانية المتحاربة وتقف على الحل الدبلوماسي

الإمارات تؤكد دعمها الثابت للعملية السياسية في السودان الهادفة إلى تحقيق توافق وطني

الخرطوم | برق السودان

رداً على المزاعم الإعلامية الأخيرة التي تشير إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت تزود الفصائل المتحاربة في السودان بالأسلحة والذخيرة، رفضت عفراء الهاملي، مديرة الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية الإماراتية، هذه المزاعم بشكل قاطع.

الهاملي، أكدت إلتزام دولة الإمارات بالحياد في الصراع السوداني المستمر، ودعمها الثابت للسبل الدبلوماسية لحل الأزمة.

علم الإمارات
علم الإمارات
حياد دولة الإمارات العربية المتحدة

يدحض بيان وزارة الخارجية الإماراتية هذه الاتهامات بشكل قاطع، مؤكداً بحزم أن الإمارات لم تقدم أسلحة أو ذخيرة لأي من الأطراف المتحاربة المتورطة في الصراع السوداني منذ اندلاعه في أبريل 2023. وأكدت عفراء الهاملي، إن الإمارات لا تنحاز إلى جانب وتسعى إلى إنهاء الصراع مع احترام سيادة السودان.

الدعوة إلى حل سلمي

منذ بداية الصراع، دعت دولة الإمارات العربية المتحدة باستمرار إلى وقف التصعيد ووقف شامل لإطلاق النار وبدء حوار دبلوماسي. وقد تجلى هذا الالتزام بالحل السلمي من خلال المشاركة النشطة في المناقشات الثنائية والمتعددة الأطراف، بالتعاون مع شركائها الدوليين.

دعم التوافق والاستقرار الوطني

وأكدت مدير الاستراتيجية في الوزارة عفراء الهاملي، على دعم الإمارات الثابت للعملية السياسية في السودان الهادفة إلى تحقيق توافق وطني وتشكيل حكومة مستقرة. كما أكدت تعهد دولة الإمارات بمواصلة دعمها لجميع المبادرات التي تساهم في أمن السودان واستقراره وازدهاره العام، حتى يتم التوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام.

جهود إنسانية ومساعدات إغاثية

برصد الأوضاع الإنسانية الأليمة التي يعاني منها المدنيون السودانيون وانعكاساتها على الدول المجاورة، تظل دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بتقديم الإغاثة الحيوية. نقلت عملية جسر جوي وبحري، سهلت الإمارات العربية المتحدة، ما يقرب من 2000 طن من الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية الأساسية للتخفيف من معاناة الفئات الضعيفة، بما في ذلك المرضى والأطفال وكبار السن والنساء.

الرعاية الطبية والدعم الإنساني

في دليل على التزامها الإنساني، ذهبت الإمارات إلى أبعد من إمدادات الإغاثة من خلال إنشاء مستشفى ميداني في مدينة أمجراس التشادية.

تم تصميم هذا المستشفى لخدمة الأفراد بغض النظر عن الجنسية أو العمر أو الجنس أو الانتماء السياسي، وقد نجح في علاج 4147 مريضًا حتى الآن.

مكتب تنسيق المساعدات الخارجية

في تطور حديث، افتتحت الإمارات مكتب تنسيق للمساعدات الخارجية في مدينة أمدجراس التشادية. يعتبر هذا المكتب بمثابة شهادة على تفاني دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز الجهود الإنسانية وتبسيط المساعدة للمحتاجين.

إن نفي الإمارات القاطع للادعاءات المتعلقة بتزويد الفصائل السودانية المتحاربة بالأسلحة والذخيرة يؤكد التزامها الراسخ بالحل السلمي والدبلوماسي من خلال دعمها لمبادرات خفض التصعيد ووقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية، تساهم دولة الإمارات العربية المتحدة بثبات في السعي لتحقيق الاستقرار والازدهار في السودان، مع ضمان رفاهية مواطنيها والدول المجاورة.

مواد ذات علاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى