تقارير

البرهان يعزف على وتر ايران !

بورتسودان | برق السودان 

خطوات متسارعة تم تنفيذها مؤخرًا في السودان، مع تطور العلاقات مع إيران بطريقة لافتة، ما يثير القلق لدى بعض الدول العربية. يقوم الرئيس السوداني عبد الفتاح البرهان بتوطيد علاقاته بإيران واستنجادها، في تحرك يستهدف الحصول على الدعم العسكري واللوجستي لقواته للصمود أمام تقدم قوات الدعم السريع.

التوسع في العلاقات بين البلدين يأتي في سياق تصاعد التوترات الإقليمية والدولية بين الولايات المتحدة وحلفائها من جهة، وإيران من جهة أخرى، والحرب المستمرة ضد قوات الدعم السريع في السودان.

وجاءت آخر الخطوات التقارب في زيارة أجراها وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي، إلى طهران في الخامس من فبراير الجاري، بوصفه أول وزير في بلاده يزور إيران بعد 8 سنوات، حيث استقبله الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، واستقبل الترحيب السوداني بعودة العلاقات بتأكيد استعداد الخرطوم “لاستعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية مع إيران”.

استفادت السودان من هذه العلاقات من خلال تزويد إيران للجيش السوداني بطائرات مسيرة قتالية، التي استخدمت في الحرب ضد قوات الدعم السريع.

وتأتي العلاقات المتزايدة مع إيران في إطار سعي السودان لضغط على المجتمع الدولي واستخدام إيران ورقة ضغط، إلى جانب الاستفادة من القوة العسكرية الإيرانية في الحرب الدائرة ضد قوات الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى