الأخبار

البشير ينكر دور المدنيين بانقلاب 89 ويفاخر بانجازات الانقاذ

الخرطوم | برق السودان

أقر الرئيس المُعزول عمر البشير أمس، بمسؤوليته الكاملة عن إنقلاب الإنقاذ 1989 والذي أطاح بحكومة رئيس الوزراء حينها الراحل الصادق المهدي، وأنكر أي دور للمدنيين وأعضاء مجلس قيادة الثورة من العسكريين في التخطيط والتنفيذ للاستيلاء على السلطة.

وقال البشير لدى الإدلاء بأقواله أمام المحكمة التي تنظر في القضية “أقف أمام هذه المحكمة، وأقول بكل فخر وإعزاز، بأنني قائد ومفجر ثورة الإنقاذ الوطني، وأتحمل كل المسؤولية عن ما جرى في يونيو 1989″.
وافاد انه كان يتابع باستمتاع محاولات هيئة الاتهام واتيانها بمقاطع الفيديو لاثبات تورطه في الانقلاب. وأوضح البشير في إفادته بأن كل أعضاء مجلس قيادة الثورة المتهمين في البلاغ ليس لديهم أي دور في التخطيط والتنفيذ للاستيلاء على الحكم، مرجعاً اختيارهم في كابينة القيادة حينها لتمثيل وحداتهم العسكرية وبعض الجهات.كما نفى وجود مدنيين ساعدوا في دعم تحرك العسكر وتابع ” هو عمل عسكري بحت ولم نكن في حوجة للمدنيين لمساعدتنا”.

وتناقض شهادة البشير التي أدلى بها أمام المحكمة رواية عراب الحركة الإسلامية الراحل حسن الترابي الذي تحدث خلال مقابلة لبرنامج “شاهد على العصر” كاشفا حينها أن الانقلاب خططته الحركة الإسلامية وأن البشير لم يعلم بالأمر إلا قبل يوم من التنفيذ، حيث جيء به من مناطق العمليات في جنوب البلاد وإن رتبته فقط هي التي جعلته يقود الانقلاب.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى