الأخبارالإقتصاد

التضخم في السودان يتباطأ رغم زيادات أسعار الوقود

الخرطوم | برق السودان

واصلت معدلات التضخم في السودان تراجعها للشهر السابع على التوالي، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من عامين.

وأعلن جهاز الإحصاء في السودان أن التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 102.6% في أكتوبر/ تشرين الأول، مقابل 107% في سبتمبر/ أيلول.

كانت معدلات التضخم السنوي في السودان تراجعت إلى 107% في شهر سبتمبر/أيلول، من 117.42% في شهر أغسطس/ آب السابق عليه.

وبلغت معدلات التضخم السنوي في السودان 117.42% في أغسطس/آب، من 125.41% في شهر يوليو/تموز الماضي.

وشهد الاقتصاد السوداني تدهورا في أعقاب أحداث أكتوبر/تشرين الأول 2021، والتي تسببت في تعليق التمويل الدولي، كما انخفضت قيمة العملة السودانية إلى أكثر من الربع.

كان السودان شهد زيادات متتالية في أسعار الوقود خلال العام الماضي، نتيجة عملية إلغاء تدريجي لدعم الوقود في البلاد، والتي تهدف إلى مواطبة الأسعار العالمية.

وأعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية، الخميس الماضي، عن زيادات جديدة في أسعار البنزين والديزل بقيم تقترب من نحو 100 جنيه سوداني في اللتر.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية “سونا” إنه تقرر رفع سعر لتر البنزين إلى 620 جنيها سودانيا (1.07 دولار). وكان سعر لتر البنزين في السودان قبل الزيادة 522 جنيها، ما يعني أن الزيادة وصلت إلى 98 جنيها في اللتر الواحد.

كما قررت وزارة الطاقة السودانية رفع سعر لتر الديزل في السودان إلى 720 جنيها. وكان سعر لتر الديزل في السودان قبل الزيادة عند 672 جنيها، ما يعني أن الزيادة وصلت إلى 48 جنيها سودانيا.

كانت الحكومة السودانية، قررت في فبراير 2021، تحرير عملتها الوطنية جزئيا، ما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من 568 جنيها حاليا مقابل 55 جنيها (السعر الرسمي قبل التعويم).

وتسبب انهيار أسعار صرف العملة المحلية وشح إمدادات السلع والنقد الأجنبي، إلى قفزة في أسعار السلع والخدمات في السودان.

ويعاني السودان من العديد من الأزمات المتجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية، بالإضافة إلى التوترات السياسية التي تشهدها البلاد منذ فترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى