الأخبارتقارير

الجمعية العامة للأمم المتحدة تواجه جدلاً بشأن مشاركة قائد الانقلاب البرهان

بورتسودان | برق السودان – خاص

وجدت الجمعية العامة للأمم المتحدة نفسها متورطة في نزاع دبلوماسي شائك مع التشكيك في شرعية الحكومة السودانية.

كتب أعضاء الحكومة السودانية التي تشكلت بعد الوثيقة الدستورية 2019، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تناولوا فيها مخاوفهم بشأن مشاركة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قائد انقلاب 25 أكتوبر، بالسودان، في الدورة الـ78 للجمعية.

تلقي هذه الرسالة الضوء على الشبكة المعقدة من الاضطرابات السياسية التي عصفت بالسودان وآثارها على الساحة الدولية.

انقلاب البرهان وتداعياته.. انقلاب 25 أكتوبر 2021 العسكري

شهد السودان، في 25 أكتوبر 2021، تحولا زلزاليا في مشهده السياسي عندما قاد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، انقلابا عسكريا ضد الحكومة المدنية الانتقالية. كان هذا الانقلاب بمثابة بداية فترة مضطربة، أدت إلى انهيار دستوري كامل. أدى تحول السلطة إلى إنشاء حكومة الأمر الواقع، والتي للأسف انهارت أكثر مع اندلاع حرب 15 أبريل. وكانت لهذه الحرب، التي كانت نتيجة مباشرة للانقلاب على الحكومة المدنية، تداعيات بعيدة المدى، ليس على السودان فحسب، بل على المجتمع الدولي برمته.

محمد الفكي
محمد الفكي سليمان
ردود الفعل والتناقضات العالمية

استجاب المجتمع الدولي بسرعة للأزمة التي تتكشف في السودان. وأعربت هيئات مثل الاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، عن رفضها القاطع للانقلاب العسكري. أدانت قراراتهم الانقلاب ودعت بشكل قاطع إلى إعادة الحكم المدني. ويؤكد هذا الموقف الجماعي الإجماع العالمي لصالح الديمقراطية وحماية التحولات الديمقراطية. ولكن وسط هذا الإجماع الدولي، نشأ تناقض صارخ.

وينبع الجدل من دعوة الأمم المتحدة الموجهة للفريق عبدالفتاح البرهان، للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة ممثلا للسودان. وتتناقض هذه الدعوة بشكل مباشر مع الإدانة الدولية الموحدة للانقلاب. علاوة على ذلك، فإنه يثير مخاوف بشأن احتمال استمرار الصراع الدائر في السودان. كما يرسل هذا المأزق الدبلوماسي إشارات مثيرة للقلق، وربما تشجع على المزيد من الانقلابات العسكرية، والتي تصاعدت للأسف في الآونة الأخيرة في القارة الأفريقية.

نصرالدين عبدالباري
نصرالدين عبدالباري
تطلعات الشعب السوداني

لقد أظهر الشعب السوداني التزامه الثابت بالقيم الديمقراطية ورفض الانقلابات العسكرية. أكد الموقف الحازم لثورة ديسمبر 2018، في السودان مطلب الشعب بالشرعية المدنية الكاملة في الحكم. وشمل ذلك رفضاً واضحاً لانقلاب 25 أكتوبر وإعادة تعريف دور الجيش في السياسة، وقصره على حماية الدستور والدفاع عن الأمة من التهديدات الخارجية. إن الدعوة الموجهة للفريق عبدالفتاح البرهان عبد الرحمن، وهو شخصية محورية في الصراع الدائر في السودان، تتناقض بشكل صارخ مع رغبة الشعب السوداني في الديمقراطية والسلام والحرية.

يمثل الوضع في السودان والجدل الدائر حول مشاركة قائد الانقلاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة قضية جيوسياسية معقدة ذات آثار عميقة. ويكافح المجتمع الدولي الآن للتوفيق بين مبادئ الديمقراطية والحكم المدني والالتزامات الدبلوماسية والمشاركة في دولة شابتها الاضطرابات السياسية والصراعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى