الأخبار

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يتبادلان الاتهامات بارتكاب انتهاكات

الخرطوم | برق السودان

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاتهامات بانتهاكات ضد المدنيين وتجاوز القانون في مناطق النزاعات المسلحة رغم توقيع الطرفين “إعلان مبادئ” بمدينة جدة السعودية.

وقال الجيش السوداني في بيان أمس الجمعة: “تقوم قوات الدعم السريع بتجاوزات واضحة لقانون النزاعات المسلحة حيث إنها تستخدم المدنيين دروعا بشرية، وتمنعهم من النزوح من الأحياء التي يختبئ فيها منسوبوهم”.

وأضاف أن “الدعم السريع تستخدم المباني السكنية الخاصة بالمواطنين وتحولها لمواقع للقناصة وتمركزات تحمي بها قواتها من غارات الجيش النظامي”.

وأضافت “تحتل أغلب مستشفيات العاصمة والكوادر الطبية الموجودة بها عنوة لتقديم خدمات طبية لمنسوبيها وتقوم باستخدام المستشفيات والمرافق الخدمية للأعمال العسكرية”.

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع: في بيانٍ لها أن قوات الشعب المسلحة السودانية نفذت القوات غارات جوية وقصف بالطيران الحربي على المواطنين في جنوب العاصمة الخرطوم وعدد من المواقع الحيوية (مصانع وشركات ومؤسسات مدنية) في مناطق مأهولة بالسكان ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وانهيار مباني وتضرر مرافق مهمة جاري حصرها.

وأدانت قوات الدعم السريع هذا السلوك بحق المدنيين الأبرياء، ودعت للتحلي بالشجاعة الكافية لمواجهة قواتها المنتشرة في جميع أنحاء العاصمة الخرطوم ونيل شرف المحاولة لفك الحصار المضروب على كل مواقع الانقلابيين – بحسب البيان.

ويأتي ذلك عقب توقيع ممثلي الجيش وقوات الدعم السريع، يوم الخميس الماضي، إعلان مبادئ أولي بمدينة جدة السعودية، يلزمهم بحماية المدنيين وإنهاء القتال المستمر منذ منتصف أبريل الماضي.

ومنذ 15 أبريل الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان، بينها الجنينة، اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى