الأخبارتقارير

الجيش السوداني يهدد سلامة المدنيين في الصراع المستمر مع قوات الدعم السريع

"طائرات الأباتشي والطائرات المسيرة استخدمت لمطاردة المركبات القتالية"

الخرطوم | برق السودان

أدى الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى أزمة إنسانية، مع تهديد سلامة المدنيين. إن استخدام الجيش للغارات الجوية على مناطق سكنية وأعيان مدنية يعد انتهاكًا للقوانين الدولية، ونشره للدبابات والعربات المدرعة الثقيلة في مناطق مدنية يعرض الأبرياء للخطر.

استخدم الجيش السوداني للطيران في مناطق سكنية وفي الشوارع والأزقة، جعل المدنيين والأعيان المدنية، هدفاً عسكريا.

انتهاك القوانين الدولية وسلامة المدنيين

وأدت تصرفات الجيش السوداني في الصراع إلى أزمة إنسانية يتحمل فيها المدنيون وطأة العنف. يعد استخدام الضربات الجوية على المناطق السكنية والمدارس والمستشفيات والمعالم الثقافية انتهاكًا واضحًا للقوانين الدولية التي تحظر الهجمات المباشرة ضد غير المقاتلين. إن نشر الجيش السوداني للدبابات والمدرعات الثقيلة في مناطق مدنية يعرض الأبرياء للخطر ويعطل حياتهم اليومية.

وما يفاقم من تهديدات للمدنيين هو إصدار قرار من قيادة الجيش بنزول شرطة الإحتياطي المركزي، المعروفة بمعاملتها الوحشية للمدنيين، إلى الشوارع والأحياء السكنية وهذا قرار لا يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، وتعريض حياة الأبرياء للخطر.

من الأهمية بمكان أن تعطي جميع الأطراف المشاركة في النزاع الأولوية لسلامة المدنيين وأن تعمل من أجل التوصل إلى حل سلمي.

يصر قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، على أن أي هدنه لوقف النار ما هي إلا توقف مؤقت وسيستمر في القتال مهدداً بذلك السلامة الإنسانية.

الجيش السوداني يهدد سلامة المدنيين1

التأثير على المساعدات الإنسانية وجهود إعادة الإعمار

يستمر الجيش السوداني في خرق الهُدن وتهديد سلامة المدنيين السودانيين بالنزوح للأماكن السكنية والتحليق بالطائرات والدخول بالدبابات إلى أماكن قريبة من منازل السودانيين في الخرطوم.

تُحظر القوانين الهجمات المباشرة ضد الأعيان المدنية، كالمستشفيات والمدارس والمنازل والشقق والشركات ودور العبادة والمعالم الثقافية ولكن طيران الجيش السوداني استهدف كل هذه الأماكن.

لم يلتزم الجيش السوداني بحفظ أمن المدنيين في السودان وقاموا بنشر الدبابات والمدرعات الثقيلة بين منازل المدنيين في الخرطوم. وقام بنشر “شرطة الاحتياطي المركزي” لدعم الجيش والتي تعرف بمعاملتها الوحشية للمدنيين في الخرطوم.

يستمر التهديد المستمر لأرواح المدنيين بسبب إصرار الجيش السوداني على القتال بالقرب من المناطق المدنية التي أدت إلى حدوث أزمه إنسانية

كما أدى الصراع المستمر إلى تعطيل المستشفيات والمناطق الحيوية في المدن، مما يجعل من الصعب الوصول إلى الضحايا المدنيين ويبطئ المساعدات الإنسانية وجهود إعادة الإعمار. سيكون لانقطاع الرعاية الطبية والمساعدة لإعادة بناء المناطق المتضررة تأثير شديد على رفاهية الناس الذين يعيشون في هذه المناطق. من المهم تقديم المساعدة والدعم للمتضررين من النزاع، بما في ذلك الرعاية الطبية والمساعدة لإعادة بناء المناطق المتضررة.

يحتاج المجتمع الدولي إلى العمل معاً لمعالجة الأزمة المستمرة في السودان وضمان إعطاء الأولوية لسلامة ورفاهية المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى