الأخبار

الحرس الثوري والدوحة.. دعم متبادل وعلاقات مشبوهة

قطر تموله مقابل دعم إيران لحكومتها وشعبها

تقرير | برق السودان 

تلعب قطر دوراً محورياً في دعم الإرهاب العالمي بأموال الغاز القطري، وعبر تحويلات مالية تم توثيقها في بعض البنوك العالمية وعلى يدي القضاء الدولي، كما فعلت المحكمة العليا في لندن، والتي رفعت بدورها وثائق تثبت تورط قطر في تمويل جماعات إرهابية وبتحويلات تمت عن طريق بنك الدوحة.

وحتي اللحظة تستمر قطر في تمويل تلك النشاطات بدفع الأموال بغطاء الفدية لميليشيات إيران في العراق.

ويشمل التمويل القطري كافة قطاعات الحرس الثوري ومن بينها فيلق القدس، وحزب الله العراقي وعصائب اهل الحق بالتنسيق مع الحرس الثوري.

ولدى قطر شراكات إستثمارية سرية مع شركات الحرس الثوري وإمبراطورتيه التجارية الغير شرعية التي يبلغ حجم أصولها عشرات المليارات تستعمل أموالها لتقويض الأمن والإستقرار في أكثر من دولة خليجية وعربية واجنبية

بالمقابل تقوم إيران بدعم قطر حكومةً وشعباً.. ففي مارس 2018م، قام وفد من القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني بزيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث أكد على دعم إيران لقطر حكومةً وشعباً.

وفي ذلك الوقت شارك الحرس الثوري الإيراني في معرض الدفاع البحري (DIMDEX 2018)، وقال نائب قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنكسيري، في تصريح له على هامش معرض “ديمدكس 2018” في الدوحة، إن الظروف مهيأة لتنمية التعاون مع قطر ونحن نسعى إلى مزيد من تعزيز العلاقات مع هذا البلد.

علاقات مشبوهة

ودعا سياسيون الولايات المتحدة الأميركية والمجتمع الدولي ككل إلى الإسراع بتصنيف قطر على قوائم الإرهاب العالمية.

في السابق أهملت أميركا كثيراً الدور الذي تلعبه قطر في ملف الإرهاب عموماً ودعم الحرس الثوري الإيراني تحديداً، بسبب شراء الدوحة للصمت الأميركي، إضافةً إلى التبادلات التجارية العسكرية، التي تنفق قطر في إطارها مليارات الدولارات لصالح إقتصاد الولايات المتحدة، فضلاً عن إستضافتها قاعدةَ العديد العسكرية الأميركية على أراضيها.

ودعا السياسيون إلى إنه يتعين تسمية الأمور بمسمياتها الحقيقية، فكما صنفت واشنطن دولاً وتنظيمات أخرى على قوائم الإرهاب ودعمه، فعليها أيضاً أن تفعل الشيء ذاته مع قطر، كونها مستمرة في تمويل الجماعات الإرهابية، وفي نشر العنف الذي يهدد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة والعالم.

يذكر ان العلاقات المشبوهة بين الدولتين دفعت وزارة الخارجية الأمريكية، قبل أيام، إلى فتح تحقيق في تقرير إستخباراتي يفيد أن قطر قدمت تمويلاً مادياً للحرس الثوري الإيراني، الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، وذلك وفقاً لصحيفة “واشنطن إكزامينر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى