الأخبار

الخال الرئاسي.. دعاوى بالإرهاب وغسيل الأموال ضد “خال المخلوع”

الخرطوم: برق السودان 

قالت مصادر مطلعة إن هناك دعاوى جنائية تتعلق بالإرهاب وغسيل الأموال مرفوعة ضد الطيب مصطفى، خال الرئيس المخلوع، والمعروف محلياً “بالخال الرئاسي”.

وجرى توقيف الطيب مصطفى، قبل يومين وإيداعه حراسات الشرطة تمهيدا لتقديمه للمحاكمة في العديد من التهم التي يواجهها الرجل المثير للجدل.

وقالت المصادر، إن نيابة مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال طلبت من السلطات الشرطية إحضار مصطفى، للتحقيق معه في بلاغات تتعلق بضلوعه في جرائم ارهاب وغسيل أموال مرتكبة عبر شركة الأندلس بوصفه عضوا في مجلس إدارتها.

ويواجه الطيب مصطفى، بلاغات تتعلق بتهديد أعضاء لجنة تفكيك نظام الإخوان البائد وإزالة التمكين، عبر مقال كتبه في إحدى الصحف المحلية، والتي تصل عقوبتها السجن 10 سنوات وفق قانون التفكيك.

وسحبت السلطات السودانية قبل أشهر ترخيص منصة بث تلفزيوني مخالفة للقوانين ادخلتها شركة الأندلس التي يرأس مجلس إدارتها “الهارب” عبدالحي يوسف، بمحاباة من الرئيس المخلوع.

وأوقفت المنصة التي تبث خلالها 10 قنوات، وفق وزارة الاعلام السودانية لكونها تخالف القوانين المحلية التي تعطي حق إمتلاك المنصات إلى هيئة البث الاذاعي والتلفزيوني الحكومية دون غيرها.

ويرأس الطيب مصطفى، المعروف محلياً (بالخال الرئاسي) حزب منبر السلام العادل، أحد الواجهات الكيزانية في السودان، وكان من المقربين لرئيس الحركة الإسلامية السياسي الراحل حسن الترابي.

و”مصطفى”، يكرهه الشارع السوداني، نتيجة مواقفة العنصرية تجاه شعب جنوب السودان، إذ قاد ضدهم أكبر حملة تحري على الإطلاق، ودعا لجهادهم على أساس عرقي وديني، وكان من أكبر مؤيدي إنفصال الجنوب.

المصدر: العين الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى