الأخبار

الرئاسة الصومالية تؤكد تقييد مدير وكالة المخابرات الصومالية السابق في مطار جيبوتي

فهد ياسين، من بين أربعة مسؤولين في وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية NISA رُفعت ضدهم إلى النيابة العسكرية دعوى قضائية من قبل عائلة إكران تهليل

مقديشو | برق السودان 

أكدت الرئاسة الصومالية اليوم، الجمعة، أن مدير وكالة المخابرات الصومالية السابق فهد ياسين، الذي عينه الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، مؤخراً مستشاره في الأمن القومي قد تم تقييده في مطار جيبوتي.

وقالت الرئاسة في بيان: “الحكومة الفيدرالية الصومالية تأسف لإنتهاك حكومة جيبوتي لحقوق المسافرين والقانون الدولي بتقييد مستشار الرئيس الصومالي في الأمن القومي والمسؤولين معه في مطار جيبوتي. “

وأضاف البيان “نحث حكومة جيبوتي على تسهيل سفرهم ونؤكد أنها تتحمل المسؤولية الكاملة عن أي ضرر يلحق بأمنهم الشخصي، ونستنكر هذا التدخل المكشوف، الذي يعد إنتهاكاً للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين”.

الرئاسة الصومالية تؤكد تقييد مدير وكالة المخابرات السابق في مطار جيبوتي

وتابع البيان “كان مقرراً أن يحضر مستشار الأمن القومي لرئيس جمهورية الصومال الفيدرالية فهد ياسين، مؤتمر الأمن القومي الذي سيعقد غدا 18 سبتمبر 2021م، في مقديشو”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه إلغاء رحلة الخطوط الجوية التركية المتجهة إلى العاصمة الصومالية مقديشو، بعد توقفها في جيبوتي، وتحدثت مصادر عن تحركات عسكرية متعارضة في مطار مقديشو بعد ورود أنباء حول أن مدير وكالة المخابرات السابق في طريقه إلى العاصمة الصومالية.

تجدر الإشارة إلى أن فهد ياسين، من بين أربعة مسؤولين في وكالة المخابرات والأمن القومي الصومالية NISA رُفعت ضدهم إلى النيابة العسكرية دعوى قضائية من قبل عائلة إكران تهليل فرح، التي كانت تعمل في وكالة المخابرات والتي إختفت في أواخر شهر يونيو الماضي، وأعلنت الوكالة بعد مرور شهرين على إختفائها أن حركة الشباب قامت بخطفها وقتلها، وقد أدت قضية إكران، إلى قيام القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، بإقالة مدير الوكالة فهد ياسين، وترتبت على ذلك أزمة سياسية حادة وصراع على السلطة بينه وبين الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى