الأخبار

الرئيس الأوغندي موسيفيني يتدخل للتوسط في أزمة السودان 

الخرطوم | برق السودان
الانخراط الدبلوماسي في قلب افريقيا

اجتمع وفد يمثل قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي السوداني يوم أمس الاثنين، مع يوري موسيفيني، رئيس أوغندا، في اجتماع حاسم في القصر الرئاسي الأوغندي في عنتيبي. وأعلن عن الاجتماع خالد عمر يوسف، عبر منشور على موقع فيسبوك.

ضم وفد قوى الحرية والتغيير قائمة من القادة السياسيين والمدنيين والمهنيين السودانيين مثل الدكتور الهادي إدريس والطاهر حجر ومحمد الفكي سليمان ومحمد حسن التعايشي ونصر الدين عبدالباري وياسر عرمان وطه عثمان اسحق وإبراهيم الميرغني وخالد عمر يوسف نفسه.

الظروف الرهيبة تتطلب التدخل الدولي

وناقش الوفد التداعيات الخطيرة لحرب 15 أبريل، التي أدت إلى تدهور كبير في الأوضاع الإنسانية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية في السودان. وسلطوا الضوء على خطورة الصراع الجاري، وقدموا تقريراً شاملاً عن تداعيات الحرب وكيف أثرت على المواطنين العاديين في البلاد.

واقترحوا قراراً متعدد الجوانب لوقف الحرب وإنشاء جيش وطني واحد ومهني، وتطبيق حكم مدني ديمقراطي، وضمان سلام دائم في البلاد. وشدد الوفد على الضرورة الملحة لهذه التدابير، وسلط الضوء على ضرورة الدعم والتعاون الدوليين.

وأوضح يوسف، أن الرئيس موسيفيني، أكد استمرار تعامله مع قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. وأكد التزامه بحث هذه القوى على العمل من أجل حل سياسي سلمي. كما أكد موسيفيني، على استمرار تكريسه لمساعدة السودان في الإفلات من حدة هذه الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى