الأخبار

الرئيس الصيني يخطط للقاء نظيره الروسي وسط قلق بكين من مواجهة عسكرية مع واشنطن بسبب تايوان

الخرطوم | برق السودان

قالت صحيفة وول ستريت جورنال (The Wall Street Journal) الأميركية -نقلا عن مصادر- إن الرئيس الصيني يخطط للقاء الرئيس الروسي وقادة آخرين منتصف سبتمبر/أيلول القادم في قمة إقليمية، كما ذكرت أن القيادة الصينية قلقة من أن يسبب التوتر مع واشنطن بشأن تايوان مواجهة عسكرية عرضية، وسط مواصلة الصين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان.

وأضافت الصحيفة -نقلا عن مصادرها- أن رغبة الرئيس الصيني شي جين بينغ في لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأتي مدفوعة بزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في وقت سابق من هذا الشهر، والتي اعتُبرت في بكين تصعيدًا للضغط الغربي على الصين.

وأضافت المصادر ذاتها أن مكتب الرئيس الصيني بدأ أيضا التحضير لعقد اجتماعات ثنائية على هامش القمة السنوية لمنظمة شنغهاي للتعاون، المقرر عقدها هذا العام في مدينة سمرقند الأوزبكية يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول المقبل، مع قادة باكستان والهند وتركيا الذين يخططون أيضًا للحضور.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة فايننشال تايمز (Financial Times) عن مسؤولين قولهم إن رغبة تايوان في الحصول على سفن حربية أميركية ومقاتلات أدت إلى خلاف مع واشنطن، وقال مسؤول أميركي للصحيفة إن الضغط الصيني الأخير يعزز السياسة الأميركية لتزويد تايوان بأسلحة غير متكافئة.

كما نقلت عن مسؤول تايواني قوله إن سلوك البحرية الصينية يحتاج إلى الرد من خلال سفن حربية متوسطة وكبيرة، مضيفا أنه إذا لم تواجه تايوان تحركات الصين حاليا فقد تُجبر في مرحلة ما على خطوة اتحاد معها، معتبرا أن إستراتيجية الصين هي إجبار تايوان على الخضوع عبر ضغط عسكري لا يبلغ عتبة الحرب.

من جهته، قال السفير الأميركي لدى بكين إن الصين بحاجة إلى إقناع العالم بأنها ستعمل بسلام في مضيق تايوان، مضيفا أن هناك قلقا عالميا من أن الصين أصبحت عامل زعزعة للاستقرار في المضيق، كما قال إنه ستكون هناك عواقب في حال قدمت السلطات الصينية دعما منهجيا لحرب روسيا في أوكرانيا.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى