الأخبار

السودان غاضب من إسرائيل

الخرطوم | برق السودان 

كشفت مصادر سياسية في تل أبيب، أن الحكومة الإسرائيلية تلقت رسائل غاضبة من رئيس المجلس السيادي الإنتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة الإنتقالية د. عبدالله حمدوك، بسبب إتصالات يجريها قادة الموساد مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، من وراء ظهرهم.

وقالت المصادر بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” إن البرهان، وحمدوك، إعتبرا هذه الإتصالات تآمراً من “الموساد” على السلطات الشرعية في السودان، التي أبرمت إتفاق تطبيع علاقات مع إسرائيل، العام الماضي.

رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان

ونقلت الصحيفة عن موقع “واللا” في تقرير له يستند إلى جهات دبلوماسية إسرائيلية، أن طائرة خاصةً قادمة مباشرة من تل أبيب حطت في الخرطوم، الأسبوع الماضي.

وقالت مواقع تتابع حركة الطيران إن هذه الطائرة هي نفسها التي كان إستخدمها عدة مرات رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، في زياراته السرية إلى السودان وغيرها من الدول. وقد حملت هذه المرة عدة مسؤولين من الموساد، الذين عقدوا لقاءات مع جنرالات موالين لحميدتي، وربما معه نفسه.

وأكد الموقع أن حميدتي، ومنذ بداية عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، حاول إقامة قنوات إتصال مستقلة مع إسرائيل، من أجل دفع أجندته المستقلة في السودان. وقام بذلك من خلال الإلتفاف على البرهان، وحمدوك.

رئيس مجلس الوزراء في السودان د. عبدالله حمدوك
رئيس مجلس الوزراء في السودان د. عبدالله حمدوك

 

ونقل “واللا” عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه في أعقاب الشكوى السودانية، طلبت إدارة بايدن، من إسرائيل البدء بإتصالات مع الجناح المدني للحكومة السودانية كجزء من عملية التطبيع بين الدولتين.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي إن “الأمريكيين لم يطلبوا منا وقف العمل مع الجناح العسكري للحكومة السودانية لكنهم طلبوا أن نبدأ بالعمل مع الجناح السياسي”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى