الأخبار

السودان يرفع اعتراضاته على البيان الختامي لقمة الإيغاد ويدعو إلى تعديل

السودان يعبر عن قلقه من التغيير في قيادة الإيغاد

الخرطوم | برق السودان

في تحول للأحداث مؤخراً، أفادت وزارة الخارجية السودانية أن وفدها، المشارك في قمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في جيبوتي في 12 يونيو 2023، عارض عدة أقسام من مسودة الإعلان الختامي.

الخلاف الرئيسي يدور حول فقرات تقترح تغييرات في قيادة لجنة “الإيغاد”. يدعو الوفد السوداني إلى الإبقاء على رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، كرئيس للجنة.

كما سلطت وزارة الخارجية الضوء على موقفها في بيان صحفي صدر في نفس اليوم ، موضحة أن هذه الأقسام الخلافية تفتقر إلى المناقشة اللازمة وبناء التوافق، مما دفع الوفد السوداني إلى طلب شطبها من البيان الختامي.

السودان يدافع عن الحفاظ على آليات وساطة الإيغاد التقليدية

بالإضافة إلى موضوع القيادة، أثار الوفد السوداني مخاوف بشأن الإشارات إلى دور “الإيغاد” في جهود الوساطة التي تنطلق من “البيت الأفريقي”.

وطالب الوفد بإزالة مثل هذه الإشارات من البيان الختامي للقمة. قد يعني هذا أن السودان يسعى إلى الحفاظ على آليات الوساطة التقليدية لإيجاد، ويفضل أن تظل مستقلة ومستقلة عن التدخل أو الرقابة المحتملة من المنظمات الخارجية مثل الاتحاد الأفريقي أو أي هيئة داخلية داخل الإيغاد نفسها.

تسلط اعتراضات السودان هذه الضوء على مشاركة الدولة النشطة والتزامها بالتعاون الإقليمي الذي ترعاه الإيغاد.

أظهر السودان أنه يقدر الإجراءات والعمليات المعمول بها في المنظمة ويؤمن بأهمية الاتفاق المتبادل في صنع القرار. ومع تطور الأحداث، ستتم مراقبة استجابة الدول الأخرى الأعضاء في “الإيغاد” لمخاوف السودان بفارغ الصبر ، مما قد يلقي الضوء على مستقبل عمل ودور “إيغاد” في التعاون الإقليمي والتنمية في شرق أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى