الإقتصاد

السودان يشارك في مؤتمر مبادرة الحزام الأزرق بالمغرب 

الخرطوم | برق السودان 

يشارك السودان في مؤتمر مبادرة الحزام الأزرق المقام بمدينة اغادير المغربية تحت شعار “من أجل التكامل العلمي والاقتصادي والبيئ لصالح الاقتصاد الأزرق” حيث يمثل البلاد في هذه المبادرة وزير الثروة الحيوانية الأستاذ حافظ ابراهيم عبدالنبي.

واكد حافظ، في كلمته امام المؤتمرين ان مبادرة الحزام الازرق التي اطلقتها المملكة المغربية في العام 2016م، تشكل إطار موحد ملائم للاقتصاد الأزرق وانخفاض انبعاث الكربون لحماية النظم الايكولوجية البحرية الساحلية والمساهمة في التخفيف من حدتها.

وأكد وزير الثروة الحيوانية إلتزام السودان باجندة 2030م، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة التي أكدت الدور الاستراتيجي الذي يقوم به اقتصاد المحيطات وتربية الاحياء المائية.

وأعلن حافظ،  دعم إعلان أغادير للاستثمار في الاقتصاد الازرق وبالاخص الصيد البحري وذلك من خلال تسهيل الابتكار التكنلوجي والاجتماعي، مشيرا الى ان السودان يقع على ساحل طويل و يعتبر بلدا رائدا في قطاع الصيد البحري، مؤمنا على ضرورة بذل جهود كبيرة لتطوير قطاع المزارع البحرية، مبينا ان السودان يعمل على إنشاء وكالة متخصصة في هذا المجال لتنمية تربية الاحياء البحرية.

ونوه الى أن مبادرة الأمن الغذائي العربي التي أطلقها السودان في العام 2013م، والتي تهدف الي رفع الانتاج للثروة السمكية والى تدريب وتأهيل الكوادر في هذا المجال الحيوي وجذب الاستثمار في القطاع السمكي في السودان بإحداث طفره كبيرة نسبة للبيئة التفضيلية.

إقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى