الأخبارالصحة

الصحة الاتحادية : حمى الضنك تجتاح ولايات السودان

الخرطوم | برق السودان

مدير الوبائيات بالبحر الأحمر: ظهور الوباء في هذا التوقيت مؤشر خطير

شمال دارفور.. ارتفاع مخيف للإصابة بحمى الضنك والملاريا والتهاب الكبد الفيروسي

كسلا تتخوف من معسكرات اللاجئين والصحة تؤكد استقرار الأوضاع.

(164) حالة تراكمية بشمال كردفان ومواطنون يلجأون للعلاج البلدي.

مدير الصحة بغرب دارفور: (8) حالات إصابة بالضنك واثنتان بجدري القرود

لم تكد الولايات تخرج من واحدة من أزماتها المتجذرة حتى تدخل في أزمة أخرى تلقي بظلالها على المشهد وتزيد معاناة مواطنيها، فما بين الكوارث الطبيعية التي تمثلت في السيول والأمطار التي ضربت عدداً من الولايات وأحدثت بها خسائر في الأرواح والممتلكات ومازالت آثارها باقية، وأحداث العنف والاقتتال القبلي بين مكونات هنا وهناك وما نتج عنها ايضاً من ازهاق للارواح وموجات نزوح وغيرها من الآثار الناجمة عن ذلك.. بين هذي وتلك تطل كارثة صحية عبر موجة من الحميات، حيث أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تأثر ثماني ولايات بحمى الضنك وظهور 387 حالة اشتباه بجدري القرود وزيادة الإصابة بفيروس كورونا في الخرطوم والجزيرة.

مثلث الرعب

وقالت الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة إن ثماني ولايات تأثرت بحمى الضنك وهي (شمال كردفان، غرب كرفان، شمال دارفور، جنوب دارفور، غرب دارفور، البحر الأحمر، النيل الأبيض وكسلا).

وأشار التقرير الذي تم استعراضه في الاجتماع الدوري برئاسة الوزير المكلف د. هيثم محمد إبراهيم إلى زيادة فى حالات الإصابة بالكورونا فى ولايتي الخرطوم والجزيرة، حيث بلغت حالات الاشتباه خلال الأربع وعشرين ساعة السابقة 42 حالة و6 حالات مؤكدة فى ولايات السودان المختلفة.

شمال كردفان.. تضارب الأرقام

تصدرت ولاية شمال كردفان خلال الأيام الماضية قائمة الولايات الأكثر إصابةً بحمى الضنك. وكشفت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بشمال كردفان عن (164) حالة تراكمية لحمى الضنك تم رصدها خلال الفترة من 22 أكتوبر وحتى الآن.

وأوضحت الوزارة في تعميم صحفي أن موجة الحميات التي ظهرت في الولاية خلال الأيام الماضية جعلت الوزارة تتدخل لعمل التحوطات اللازمة بأخذ (19) عينة من المرضى بمحليات شيكان، بارا وغرب بارا وإرسالها للفحص عبر المعمل القومي (إستاك).

وأظهرت نتيجة فحص المعمل القومي (18) إصابة بحمى الضنك، وأكدت أنه في نفس تم إعلان حالة الطوارئ من قبل حكومة الولاية، واتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية لمكافحة المرض وحماية المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى