الأخبار

الصحفي الإسرائيلي إيتاي بلومنتال: (بالصور) .. الطائرة الإسرائيلية هبطت في الخرطوم عند الساعة 09:15 صباحاً.. وهذا أمر لا يمكن نكرانه

في تصريح خاص لبرق السودان..

خاص – برق السودان

قال الصحفي الإسرائيلي إيتاي بلومنتال، المحرر بصحيفة “يديعوت أحرنوت”، صباح اليوم، “الأربعاء” في تصريح خاص – لـ شبكة برق السودان الإخبارية – رداً على نفي الناطق الرسمي بإسم الجيش السوداني والناطق الرسمي بإسم مطار الخرطوم، هبوط طائرة إسرائيلية بمطار الخرطوم، “ان الطائرة الإسرائيلية هبطت في السودان الساعة 9:15 بالتوقيت العالمي”.

وأضاف بلومنتال، “على الرغم من أن الطائرة لديها هوية أمريكية (N84UP) ولكن يتم إستخدامها قبل كبار المسؤولين الإسرائيليين؛ وان المسؤولين السودانيين لن يستطيعوا أن ينكروا ذلك”.

وكان إيتاي بلومنتال، المحرر بصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، قد كشف أمس “الثلاثاء” في تغريده له عن هبوط طائرة إسرائيلية في السودان.

وقال بلومنتال إن طائرة إسرائيلية من نوع “N84UP” هبطت قبل قليل في العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكدت مصادر – شبكة برق السودان الإخبارية – أن هبوط الطائرة الإسرائيلية الخاصة يأتي في ظل تعاون نظام تل أبيب والمجلس السيادي السوداني من أجل تطبيع العلاقات الثنائية.

وفي ذات السياق غرد الصحفي الإسرائيلي شمعون آران، في تغريدة له يوم الثلاثاء أن طائرة “هوكر 800” متوسطة الحجم وطائرة توأمية، برقم تسجيل N84UP، وصلت إلى مطار الخرطوم الدولي بالسودان.

ومع ذلك، لم يبين الصحفي والمحلل السياسي لهيئة البث الإسرائيلية “شمعون آران”، أي معلومات حول الغرض من الرحلة ومن المسؤولين الإسرائيليين موجود على متنها.

وتشير معلومات الطائرة الرسمية على أنها بيعت “6” مرات وهي مسجلة في ولاية يوتا الأمريكية بإسم:

TVPX AIRCRAFT SOLUTIONS LLC TRUSTEE
NORTH SALT LAKE , UT, US.

وتم ترخيصها الأخير في 18 يونيو 2018 وينتهي في 30 يونيو 2021، وان الطائرة قامت برحلات إلى تنزانيا والسنغال وتوغو هذا الشهر، إضافة إلى دول خليجية.

وفي 16 فبراير الماضي، قال نتنياهو، إن طائرة مدنية إسرائيلية حلقت عبر المجال الجوي السوداني للمرة الأولى، في ما إعتبره مثالاً آخر على تحسين العلاقات مع النظام الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في ذلك الوقت عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر إسمه أن الطائرة كانت “طائرة تنفيذية إسرائيلية خاصة”.

وقالت الخرطوم في 5 فبراير إنها منحت الطائرات الإسرائيلية موافقة أولية للتحليق فوق الأراضي السودانية بعد يومين من لقاء برهان مع نتنياهو في مدينة عنتيبي بوسط أوغندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى