الأخبارحوارات

الفنانة المبدعة راما الفرخ، صنعت لنفسها عالما” خاصا” ولها بصمة تميزها

راما عماد: أنتمي للمدرسة التعبيرية.. وأهم لوحاتي محتواها عبارة عن ثورة

برق السودان – ريهام همام

الفنانة المبدعة راما عماد الفرخ، صنعت لنفسها عالما” خاصا” ولها بصمة تميزها من خلال رسوماتها التي توحى بالجمال والروعة، تنتمي للمدرسة التعبيرية وتؤمن بالروح، تقول:”أن الإنسان مزيج من كثير من الأشياء منها شخصيات مرت في حياته، وقدرته على إدراك ذاته ومن ثم قدرته على الاستنباط من المحيط”.

حاورتها شبكة برق السودان الإخبارية، لنغوص في عالمها ليتعرف القارئ أكثر على مبدعتنا الفنانة راما الفرخ.

في البداية نود أن نعرف من هي راما الفرخ؟

راما عماد الفرخ، فنانة تشكيلية، ولدت في مدينة عمان في عام 1997، حصلت على بكالوريوس الفيزياء من الجامعة الأردنية عام 2019م، عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، وعضو في الإتحاد العام للفنانين الفلسطينيين التعبيريين.

متي إكتشفتي موهبتك ومن ساعدك في تطويرها؟

بدأت موهبتي تظهر في عمر (6)” سنوات تقريبا، بدأ يظهر شغف قوي جدا” في الرسم تطور مع الوقت ساعدني في اكتشافه اهلي وبعد ذلك أصدقائي وبعض الفنانين والمهتمين في المجال الفني

كانت الخطوة الحقيقية في دخولي مجال الفن جديا” في عام 2015م.

لوحاتي خلال طفولتي، تستحق ان تعرض في معرض اللوفر

التشكيلية راما عماد الفرخ

عدد المعارض التي شاركت بها وما هي أهم عناصر نجاحها؟

العنصر الأهم في نجاح المعرض هو التنظيم والحوار الثقافي الخلاق، والقدرة على استقطاب جمهور فني مهتم وعلى مستوى من تذوق الفن، وشاركت في العديد من المعارض منها:

  المعارض المشتركة:

  • مخيم ضانا الإبداعي (تداعيات الرمانة)، جاليري إطلالة اللويبدة، مديرية ثقافة الطفيلة ورابطة الفنانين التشكيليين، الأردن، 2018م.
  • ملتقى مدن الأردن الثقافية، قاعة سامي هندية للفنون – مركز جلعد الثقافي، بالتعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين ومنتدى الشرق الشبابي، الأردن، 2018م.
  • معرض الأردن في عيوننا، المركز الثقافي الملكي، جمعية المرسم الجوال، الأردن، 2018م.
  • معرض فلسطين حكاية ولون، جاليري راس العين، جمعية المرسم الجوال، الأردن، 2018م.
  • معرض العرب الدولي الخامس، المركز الثقافي الملكي، جمعية الدار للفنون – إربد، الأردن، 2018م.
  • مهرجان افريقيا في عيون الفنانين، دار الأوبرا القاهرة، الجمعية الأفريقية “اللجنة القومية لمنظمة الاتحاد الافريقي”، مصر، 2018م.

borders festival-identity, kitchen studios in the center of Gibraltar, Patrizia Imossi-Gibraltar world music festival, .2018, Britain

  • ملتقى عشتار الدولي الخامس، كبروس جاليري، ملتقى عشتار الدولي، تركيا، 2018م.
  • معرض الجنوب 21، مهنية النبطية، ملتقى ألوان الفني، لبنان، 2018م.
  • معرض عشرون عاما على الوفاء والبيعة، جاليري إطلالة اللويبدة، جاليري إطلالة اللويبدة، الأردن، 2019م.
  • معرض الفن الحديث والتراث الأردني، القاعة الرئيسية “كريست” الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، الأديبة إنعام القرشي ورابطة الطلبة الأردنيين في الجامعة، روسيا، 2019م.

.Art box project-Zurich, swiss art expo gallery, Art box project, Switzerland,2019

 

العنصر الأهم بين عناصر الفن التشكيلي، وأي منها له الأسبقية في الوصول لبصر وحس المشاهد للوحة؟

العنصر الاهم هو (الحقيقة)، الفن يجب أن يكون حقيقي نابع من قضية حقيقية والمتلقي يستطيع أن يميز بين العمل الحقيقي والعمل الذي يبنى على محتوى ضعيف.

الخط، المساحة، ملمس السطح والعلاقات اللونية أي من هذه العناصر يستطيع تشكيل لوحة لوحده؟

أؤمن بالروح وجميع هذه العناصر لا تستطيع تشكيل عمل دون روح قوية قادرة على فرض نفسها، واعتقد بأن اختلاف أرواحنا يرافقه اختلاف اختيارنا للأدوات، فالبعض يرى الخط أساس والبعض عنصر أخر، هو أمر نسبي ومعقد ويعتمد على تجارب الفنان وتراكم معرفته وحالته النفسية، بالنسبة لي أرى أن العمل مزيج لا يمكن أن أبسطه لعنصر واحد.

مدرسة الفن التشكيلي الأكثر ظهورا في لوحاتك؟ واي المدارس أقرب إلي قلب الجمهور؟

أنتمي للمدرسة التعبيرية وأرى أن الجمهور متنوع لكن التوجه العام في الفن ولدى الجمهور الفني يذهب الى المدرسة التجريدية والفن الحديث.

دور الفن التشكيلي في الثقافة؟

الفن من الأسس التي تقام عليها الحضارة بالتالي هو من سيتحدث عنا بمرور الوقت، أيضا الفن له دور كبير في السيطرة على النفس البشرية واحتواءها بجانبيها وبتعقيداتها وهو بمثابة تحليل نفسي يستطيع من خلاله الفنان والمتلقي الوصول الى إدراك ذاتي يمكنه من التعامل مع نفسه والمحيط بشكل أفضل. ولا يمكن أن يستمر الفن دون أن يقترن بثقافة الفنان والمجتمع وأن يرقى بهما، وهنا تأتي أهمية المحتوى الفني.

أستمد إلهامي من داخل (اللاوعي).. وأسعي لإيصال رسالة إدراك الذات من خلال فني..

التشكيلية راما عماد الفرخ

لم يجد الفن التشكيلي حيزا كبيرا في الساحة الفنية كغيره من الفنون كالغناء والتمثيل ما السبب؟ وأي الفئات العمرية أكثر متابعة له؟

الفن التشكيلي كالموسيقى كأي مجال في الفنون يحتاج الى مستوى من الفكر والتذوق ولا أقصد بذلك فقط الثقافة يمكن لأبسط شخص أن يتذوق عمل فني إن كان يرى بإحساس وبحرية فقط من خلال فطرته، يوجد لدى بعض فئات الجمهور خلل فهم يفضلون الاعمال السهلة على الاعمال التي تحمل محتوى فكري، وهذا بناء” على تراكمات عبر سنوات من تردي الثقافة وتراجع التعليم واسلوب التلقين والبعد عن التفكير الحقيقي والخيال وعن الفطرة في اكتشاف الاشياء والبحث داخل العمل، الفن يناسب جميع الفئات العمرية فهو مرتبط بالإنسانية والإنسانية لا ترتبط بعمر.

ما مدي تدخل السياسية في الفن التشكيلي وأثرها على إبداع حرية الفنانين؟

السياسة تدخل بشكل غير مباشر في الفن التشكيلي بالتأكيد، فالفن جانب مهم ومؤثر سواء اقتصاديا او حتى تأثيره على المجتمعات، لذا يتجه الفن دون أن ندرك للمصالح السياسية بشكل او بآخر.

الفنان الحقيقي حر في عمله وخارج عن محيطه لكن إن لم يكن الفنان مدرك تماما لما يجري حوله بوعي وبحكمة واتزان يمكن أن يدخل في متاهات ويؤثر سلبا دون أن يدرك ذلك، والفنان يعمل ليمارس الحرية لا يوجد سقف لحريته في عمله كما أنه لا يضع غالبا أفكاره بوضوح ليتمكن المشاهد من البحث. وحرية الرأي والتعبير موجودة.

ما هي المشاكل التي تواجه الفنان في بداياته وهل توجد مبادرات لتشجيع وتطوير الناشئين التشكيليين؟

العديد من المشاكل، منها الشللية والعلاقات التي تجعل من الفنان الناشئ يتنقل من سجن الى سجن، أيضا نقص الدعم المادي واستغلاله لقلة خبرته في المجال الفني من قبل أشباه الفنانين والمتسلقين ومدعي الثقافة، يوجد هناك مبادرات أغلبها وهمية وتصب في مصلحة صاحب المبادرة وليس الفنان، ويوجد فرص قليلة جدا حقيقية، الفنان الناشئ يحتاج إلى أن يحارب لأن الدعم غالبا وهمي.

رؤيتك لمستقبل الفن التشكيلي في العالم العربي؟

الفن التشكيلي مرتبط بالفكر والتعليم والفلسفة وأرى أن مثل هذه المجالات تتراجع في عالمنا العربي، أصبحت الفلسفة مثلا مجرد كلام يلقن تلقين حتى فكرة البحث والشغف في التعلم أراها تتراجع.

بعيدا عن زخرفة القول، أرى ان استمر الفكر العربي في التراجع، سيتراجع الفن أيضا وسنصل الى طريق مسدود وسيفقد الفن الجوهر والمعنى. وكلي أمل بالأفراد التي تمتلك الإدراك والوعي الحقيقي الذي لا يتمثل بالشعارات والصورة المثالية التي نضعها لأنفسنا.

هل توجد مهرجانات وأحداث ثقافية تهتم بالفن التشكيلي في العالم؟

نعم كثيرة وسبق لي أن شاركت في مهرجان حدود – بريطانيا وفي الوطن العربي توجد أيضا أحداث ثقافية مثل: ملتقى المدن الثقافية – الاردن الذي سبق وأن شاركت فيه أيضاَ.

هل وجدت التقييم المناسب لأعمالك الفنية من الجمهور والجهات الثقافية المختصة بالمجال؟

نعم أرى تقييم مناسب لكن أتمنى أن يكون حقيقي، بعض الجهات غير مخولة للتقييم تقيم والبعض يقيم لمصالح متعددة، التقييم يحتكم لأمور العلاقات والمصالح وغيرها. لكن أؤمن بتقييم الاشخاص القلة الحقيقية، واؤمن بأن العمل الحقيقي يصل للمتلقي وللفنان.

عدد الجوائز التي نلتها خلال مسيرتك؟

جائزة أفضل شخصية إنسانية لعام 2017م.

الجائزة الاولى في مسابقة رايز، بدعم من الاتحاد الأوروبي 2019م.

أي من لوحاتك يستحق أن يعرض في متحف اللوفر؟

لوحاتي خلال طفولتي، الطفل أكثر حقيقة، أكثر حرية، لا يكترث بقواعد محيطه ولا يخاف، وقضايا الطفل لا تقل أهمية عن قضايا كبار العمر.

أغلبية مشاهير الفن التشكيلي من الفئة الذكورية، هل لذلك علاقة بضعف الكفاءة النسوية أم يرجع السبب لضعف تقبل المجتمعات لمشاركة المرأة في الفن؟

المرأة محاطة بالكثير من القيود والمسؤوليات هذا يحد من حريتها الفن يحتاج للوقت والمثابرة والفن بالنسبة للمرأة حرب على المجتمع وعلى قيودها، إن لم تستطع النجاح في حربها لا تستطيع ان تتفرغ وتنجز في مجال الفن.

طموحاتك الفنية؟

أن أرسم لآخر يوم في حياتي وأن أستمر، وأن أنشر الوعي الذي يضيفه لي الفن لكل المجتمع

وأن أُحسن تمثيل نفسي وبلدي.

من أين تستمدين إلهامك؟

من داخلي (اللاوعي)

ما الرسالة التي تسعين لإيصالها من خلال فنك؟

إدراك الذات

سمي أهم لوحاتك، وأذكري محتواها؟

لوحة (راما)، ومحتواها عبارة عن ثورة، اسود وخطوط متشابكة.

ما المعني المقصود إيصاله من خلالها؟

الذات داخلها ثورة كبيرة جدا مكبوتة، كلما توغلنا في الاعماق نرى المزيد من تعقيداتها، كلما توغلنا نرى غياب الضوء، وغياب الحصار.

قدوتك الفنية؟

قدوتي كل فنان حر

اهم التشكيليين العرب؟

الفنان مهنا الدرة، من الأردن.

ما الصفة المميزة لأعماله؟

أعماله غيرت الفكرة القديمة لدي المجتمع الأردني في الرسم، كان بمثابة بوابة للانفتاح على الفن في الأردن، لونه ثري وجريء والتداخلات في أعماله تتمتع بازدواجية قوة ورقة وتعقيد وبساطة.

عمل عالمي تمنيتي اقتنائه؟

أعمال الفنان جاكسون بولوك أري جزء من نفسي فيها.

ما مدي تأثير اسم العمل على قيمته الفنية؟

اسم العمل الفني جزء منه، ووضوح الاسم يأخذ من حجم العمل، برأي الاسم يجب أن يفتح آفاق الخيال للمتلقي بشكل زكي وغير مباشر.

الأسعار الباهظة للوحات هل تضفي لها قيمة أكثر مما تستحق فنيا؟

برأي المقتني الحقيقي يحكم على العمل بناء” على أمور أهم بكثير من السعر لكن أشباه الفنانين والمغتنين وأشباه المثقفين موجودين ويوجد البعض الذي يتخذ السعر سلاح لعمله هذا لا ينفي تقدير الفنان لعملة إن كان حقيقي.

لماذا دائما ما يتم ربط سيكولوجية الفنان التشكيلي في السينما والمسرح بالانطواء على الذات والذهول مع أن الفن في حد ذاته يعد إحدى أدوات العلاج النفسي؟

لأن الإدراك يعجل من الفنان غريب في مجتمعة ولا أحد يفهمه وكمية المعرفة التي يغرق بها الفنان تجعله يعيش في غربة.

مساحة أخيرة:

الإنسان مزيج من كثير من الأشياء منها شخصيات مرت في حياته، وقدرته على إدراك ذاته ومن ثم قدرته على الاستنباط من المحيط ومن هذه الشخصيات المهمة، لذا سعيدة بهذا التوازن بين ذاتي الداخلية ومحيطي الخارجي وشاكرة لكل من أضاف لمزيجي وشاكرة لكِ ولكل من سيقرأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى