الأخبار

المؤتمر ال 49 للجمعية العمومية لـ(فانا) يصدر توصياته النهائية

أبوظبي | برق السودان

اختتم المؤتمر الـ 49 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) أعماله اليوم، وأصدر توصياته النهائية بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بالتزامن مع فعاليات الدورة الأولى للكونغرس العالمي للإعلام.

أقر المؤتمر إقامة دورات وورش تدريبية للعاملين بوكالات الأنباء للمحررين والمصورين لتطوير الكفاءات مما يمكنهم من التطور في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتي بالإضافة لصحافة الموبايل.

وكذلك ثمنت الجمعية العمومية ما تقوم به الأمانة العامة من دور في المحافل الدولية الخاصة بوكالات الأنباء بالإضافة إلى الدور الذي لعبته الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية في المؤتمرات الدولية لوكالة الأنباء التي عقدت منذ عام 2005.

على صعيد متصل قررت الجمعية العمومية إعادة إرسال التقارير والصور إلى هيئة الأمانة العامة – لجنة الحكم لاستكمال إصدار أحكامها المفروض أن لا تقل عن (4) أحكام لكل تقرير وكل صورة لإعلان التقرير الفائز والصورة الفائزة للعام 2022 وتكريم الفائزين أثناء اجتماع الجمعية العمومية عام 2023.

كما عبرت الجمعية عن ارتياحها لتطوير موقع (فانا) الإلكتروني وجعله من المواقع الحديثة وطلبت من وكالات الأنباء إرسال أخبارها إلى المركز تمهيداً لنشرها على نطاق واسع.

وفي ذات السياق صادقت الجمعية العامة على مواصلة العمل للعام المقبل بالملف الاقتصادي (النشرة الاقتصادية الموحدة)، الملف الثقافي، الملف الصحي وتقارير الخدمة الإعلامية النسوية وبحث تطويرها من قبل اللجنة المُشَكلة من الجمعية العمومية، كما اتخذت قرارات واضحة وتحفيزية بشأن الالتزامات المالية للوكالات المتأخرة عن تسديد حصصها بموازنة الاتحاد، واعتبار الوكالة المتخلفة عن تسديد حصصها لسنتين فأكثر قد جُمدت عضويتها تلقائيا في الاتحاد مما يحرمها من المشاركة في أية فعالية يقوم بها الاتحاد على الصعيدين الداخلي والدولي.

وأوصت الجمعية أيضا على عقد اتفاقات مع المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال وكالات الأنباء وذلك لتوسيع أفق التعاون بين (فانا) وتلك المنظمات ،كما عبرت عن امتنانها لوكالة المغرب العربي للأنباء على استضافتها الدورة الرابعة للصحفيات العاملات بوكالات الأنباء التي ستعقد بالرباط أوائل شهر ديسمبر المقبل.

يذكر أن اتحاد وكالات الأنباء العربية هو منظمة مهنية تعني بتطوير وكالات الأنباء وقد تأسس في العام 1975، واتخذ من بيروت مقراً له ويعقد اجتماعات سنوية للجمعية العمومية ونصف سنوية لهيئة الأمانة العامة وله علاقات وثيقة مع معظم وكالات الأنباء في العالم وعضو دائم في المجلس الدولي لوكالات الأنباء الذي يضم أكثر من 120 وكالة أنباء ويشغل منصب مراقب في الاجتماعات الإعلامية ومجلس وزراء الإعلام العرب – جامعة الدول العربية وفي اليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة.

اقرأ ايضاً :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى