الأخبار

المغرب يُلقِّن الجزائر درسا جديدا أمام أنظار العالم

يتعامل المغرب مع أبناء الشّعب الجزائري كما لو أنهم في بلادهم تماماً

الخرطوم | برق السودان 

بإصرار غريب وعجيب على “العيبْ”، تواصل الجزائر الدولة “المجاورة” للمملكة المغربية تعبئة طاقاته بكلّ أنواع الكراهية والغلّ تجاه المغرب، مفتعلاً أزمات لا تنتهي إحداها إلا لتبدأ أخرى.

وكانت آخر الأزمات قطعه علاقاته الدّبلوماسية مع المغرب وإغلاق مجاله الجوي أمام كل الطائرات القادمة من مطارات المغرب.

في المقابل، يتعامل المغرب مع أبناء الشّعب الجزائري كما لو أنهم في بلادهم تماماً.. وليلة 8 فبراير، فقط، تابع العالم أجمع كيف رحّبت المملكة بـ”الرابطة الرسمية لمشجعي ريال مدريد بالجزائر”، التي حلّ منتسبوها بالرّباط لمساندة فريقهم المُفضّل في “الموندياليتو”.

المملكة المغربية تواصل نهج سياسة “اليد الممدودة” التي طالما دعا إليها الملك محمد السادس في عديد من خطبه الرّسمية

برهان إضافي من المغرب للجميع على أنه بلد أصيل وعريق يحترم تاريخه ويحترم ضيوفه ويعرف جيّداً كيف يفرّق بين الأمور السّياسية والرّياضة.

جماهير-جزائراية-وسط-الرباط

فقد استقبل أفراد الرّابطة المذكورة بحفاوة وترحاب كبيرَين كبَر بلد بإسم المغرب وسمح لها بدخول المغرب دون أدنى “تعقيدات”، بخلاف ما يفتعله النظام العسكريّ في الجزائر.

شيطنة المغرب

فهذه القلة التي تحكم الجزائر لا تدّخر جهداً في اختلاق المشاكل في أية فرصة عبر، “شيطنة” المغرب واختلاق عراقيل لا تنتهي في وجه أيّ فريق رياضي يحمل ألوان المغرب. وطبعا، يسري الأمر نفسه على الوفود الدبلوماسية المغربية التي ترغب في في السّفر إلى الجزائر للمشاركة في مؤتمرات أو أيّ محفل قارّي أو عربي هناك!

لكنّ المغرب هادئ في سلوك الحضاريّ المألوف وتعامله “العادي” مع “الإخوة” الجزائريين رغم كلّ أحقادهم وضغائنهم، وخير دليل على ذلك أن “الجارة” الشّرقية هي التي تصرّ دائما على قطع علاقاتها مع المغرب دون حتى أن يعرف أحد أسباب ودواعي ذلك.

جماهير-من-مختلف-الأماكن

فهذا النظام العسكريّ “العجوز” و”المفلس” يسعى دوماً إلى زرع بذور الفتنة والتفرقة بين شعبي البلدين، بدل السعي إلى لمّ الصف وتوحيد الرّؤية.. لكنّ المغرب ما يفتأ “يجهض” هذه المساعي الخسيسة، مواصلا نهج سياسة “اليد الممدودة”، التي طالما دعا إليها الملك محمد السادس، في عديد من خطبه الرّسمية جنرالات العسكر الحاكمين في الجزائر، لكنْ لا حياة لمن تنادي!..

إقرأ/ى أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى