الأخبار

بعد قرار الاستئناف : لماذا تفجرت الأوضاع بدار المحامين

الخرطوم | برق السودان

فجّر الحكم الصادر بإلغاء قرار لجنة التفكيك بحلّ النقابات الأوضاع في “دار المحامين” بعد اقتحام مجموعة محسوبة على حزب المؤتمر الوطني (المحلول)، مقرّ اتّحاد المحامين بالعمارات للمطالبة بإنفاذ قرارات عودة آخر نقابة في عهد النظام البائد ..

وقطعت اللجنة التسييرية للمحامين بعدم قانونيّة قرار عودة النقابة السابقة وأكّدت مقاومتة بكافة الطرق القانونيةوأكّدت أن الدائرة المَعنيّة لم تبلّغهم بالقرار رسمياً، وشرعوا فور الاطلاع عليه في تكيِّيفه قانونياً وموضوعياً، والترتيب لمناهضته بالطرق القانونية.

ووجّهت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين، نداءاً عاجلا لجميع المنتمين لعضويّتها للتوافد اليوم الأربعاء، لدار النقابة لحمايتها والدفاع عنها بعد قرار حلّ اللجنة وإعادة النقابة الموالية لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وقالت اللجنة في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، أنها عقدت مؤتمراً صحافيّاً لـ”تنوير قاعدة المحامين والشعب السوداني حول آخر التطورات في معركة اللجنة التسييرية مع ما وصفتهم بالقوى الظلامية في القرار الصادر عن لجنة الاستئنافات ضد قرارات لجنة إزالة التمكين” مشيرة إلى أنها لم تتسلّم صورة من قرار حلّها المتداول حتى يتسنى لها التعاطي مع القرار وفق الأطر القانونية.

وأوضح البيان الذي اطّلعت عليه” اليوم التالي “أن “اللجنة فوجئت فور الفراغ من المؤتمر باحتشاد بعض أعضاء النقابة المحلولة وبصحبتهم مجموعات بزي مدني ومسلحة بالعصي والهراوات والسلاح الناري، واستخدمت القوة الجنائية وإطلاق الأعيرة النارية وعبوات الغاز المسيل للدموع في مواجهة المحامين الموجودين في الدار وأتلفت بعض ممتلكات النقابة والمحامين”.

وأهابت اللجنة بجميع المحامين السودانيين التوافد الأربعاء، للدار المركزية من أجل “حمايتها والدفاع عن النقابة ضدّ ما وصفتهم بالقوى الظلامية”، مؤكدة أن “اعتداء الأمس لن يمر مرور الكرام وسينال كلّ المتورطين فيه جزاءهم العادل”، بحسب ما جاء في البيان.

وشهدت دار المحامين ليلة أمس الثلاثاء احتقاناً وترديد الهتافات المضادّة، بينما تجمع عدد من أعضاء لجان المقاومة السودانية للدفاع عن اللجنة التسييرية قبل أن تتدخّل السلطات الأمنية وتغلق المقر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى