تقارير

تحذيرات من غرق السودان في دوامة صناعة “الميليشيات”

يقدر عدد الحركات المسلحة في البلاد بأكثر من 100 حركة

بورتسودان | برق السودان – متابعات

تشهد مناطق عديدة في شرق وشمال وغرب السودان تنافساً حاداً على عمليات “التجييش” وصناعة ميليشيات مسلحة جديدة، وسط تحذيرات متزايدة من المآلات الخطيرة، التي يمكن أن تغرق البلاد أكثر في صراعات دموية في ظل الحرب الحالية المستمرة منذ نحو عام بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويقدر عدد الحركات المسلحة الموجودة في البلاد بأكثر من 100 حركة، تتركز 87 منها في إقليم دارفور الغارق في صراعات أهلية متواصلة منذ أكثر من 40 عاماً، أدت إلى مقتل وتشريد نحو 4 ملايين شخص، لكن المآسي الكبيرة التي ترتبت على تكاثر الميليشيات لم توقف نهم المجموعات الإثنية والمناطقية في الاستمرار في ذات النهج، فقد شهدت منطقة شرق السودان وحدها ولادة 4 جيوش جديدة خلال الأسبوع الماضي فقط.

توجد مجموعات مسلحة ذات بعد عقدي، مثل “كتيبة البراء”، التي برزت بقوة في القتال مع الجيش منذ اندلاع الحرب الحالية، وسط تقارير تتهمها بإشعال الحرب بالفعل في الخامس عشر من أبريل.

كتيبة البراء بن مالك

و”كتيبة البراء” هي إحدى أكثر الكتائب الإخوانية إعداداً وتدريباً وتسليحاً والتي نشأت خلال فترة حرب الجنوب في تسعينيات القرن الماضي، وتتكون من مجموعات شبابية تتراوح أعمارها بين 20 و 35 عاماً، وينحدر معظم عناصرها من خلفيات تنظيمات طلابية كانت تعمل تحت مظلة الأمن الطلابي والاتحاد العام للطلاب السودانيين؛ أحد أهم الأذرع التعبوية والأمنية لنظام الإخوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى