الأخبار

تدهور الاوضاع بمعسكر(جوقما) وسط دارفور

دارفور | برق السودان

اشتكى النازحون في منطقة جوقما بمحلية بندسي في ولاية وسط دارفور من استمرار التدهور الأمني والإنساني وإغلاق المدارس والأسواق وكافة المؤسسات بعد الاشتباكات القبلية التي وقعت الاسبوع الماضي وراح ضحيتها 48 قتيلاً.

وقال الشيخ يوسف شيخ معسكر جوقما للنازحين لراديو دبنقا إن عمليات الحصاد توقفت بسبب الأوضاع موضحاً إنهم لا يستطيعون الخروج من المناطق السكنية إلى المزارع بسبب التجمعات المسلحة وتزايد أعمال السلب والنهب . ونوه إلى استمرار أعمال نهب الماشية . وأشار إلى تعرض عربة تحمل أدوية لإطلاق النار يوم الأربعاء . ونبه إلى إغلاق جميع الطرق من جوقما إلى فوربرنقا وأم دخن بندسي بسبب التجمعات المسلحة .

وأشار إلى نزوح أكثر من 10 آلاف من الرحل إلى داخل منطقة جوقما جراء الاشتباكات القبلية . منوهاً إلى أنهم يعيشون أوضاع إنسانية سيئة. مطالباً المنظمات والسلطات بالتدخل لرعاية النازحين.

من جانبه، كشف العمدة منصورعن تقدم كبير في التفاوض بين طرفي النزاع في جوقما بولاية وسط دارفور متوقعاً التوصل إلى اتفاق وشيك بين الأطراف.

وأشار، في مقابلة مع راديو دبنقا، إلى ترحيب الإدارة الأهلية بفرض حالة الطوار ئ في الولاية لمدة شهر منوهاً إلى نجاحها في ايقاف المظاهر الأمنية السالبة مثل التجمعات والمواتر.

وأعرب عن مخاوفه من وقع أحداث أمنية عند عودة أطراف النزاع من جلسات التفاوض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى