تقارير

ترى، ما السر وراء الزيارات الخارجية، وما علاقة هذا بصراع حميدتي والبرهان؟

الخرطوم | برق السودان – خاص 

لقد أصبح الخلاف بين أقوى رجلين في السودان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان ونائبه قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) حديث الصحف السودانية والأجنبية في الفترة الأخيرة، خاصة وأن الصراع برز إلى السطح ووصل لمستوى غير مسبوق، بعد التصريحات التي أطلقها الطرفان خلال خطابات بثت على وسائل الإعلام مؤخراً أين تبادلا مختلف التهديدات والتهم.

ويرى محللون عسكريون أن المؤشرات تدل على إمكانية تحول الأزمة لصراع مفتوح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خاصة أن كلاً من الرجلين لديه أوراق قوة وحلفاء خارجيين وداخلين.

وبالحديث عن الحلفاء الخارجين فقد بدأ حميدتي، سلسلة من الزيارات مؤخرا لعدة دول بحثاً عن الدعم اللازم لقواته من أجل القيام بخطوة وصفها الكثيرون بالجريئة والخطيرة.

إقرأ/ي أيضًا:

وقد أكدت مصادر مقربة أن حميدتي، قد قام بزيارة للتشاد مؤخرا أين اجتمع برئيس الحكومة التشادية المؤقتة محمد إدريس، ديبي طالبا منه الدعم المادي المتمثل في شحنات معتبرة من أسلحة الدفاع الجوي وقاذفات هاون وكميات كبيرة من الذخيرة.

أيام قليلة تفصلنا عن موعد صراع الذي يعتبر أخطر الصراعات التي ستمر على تاريخ السودان لوجود قوتين متكافئتين.

وخلال الفترة الماضية عقد عبد الفتاح البرهان جلسة مباحثات مع رئيس جوبا في العاصمة جوبا، ناقشا فيها التحديات التي تواجه تنفيذ اتفاقية السلام بدولة جنوب السودان، والأمن والسلم الإقليميين، وفق بيان مجلس السيادة الانتقالي.

إقرأ/ي أيضاً:

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى