علوم

تعزيز التعاون الطبي بين السودان وايرلندا

الخرطوم | برق السودان

قال بروفيسور محمد المكي احمد عبدالله رئيس مجلس القومي للتخصصات الطبية ان العلاقات السودانية الإيرلندية علاقات قوية ومميزة.

وقال خلال ترؤسه لوفد مجلس التخصصات الطبية الى دولة إيرلندا يرافقه بروفيسور احمد شرفي امين الشؤون العلمية بالمجلس وبحضور مناديب التدريب من الاستشاريين بإيرلندا ورئيس برنامج الصحة الدولي وممثل إيرلندا في إتفاقية التعاون الطبي بين البلدين، قال المكي ان اللقاء بغرض تفعيل الإتفاقية وزيادة تخصصات جديدة وتخصصات فوق الدكتوراة، مشيرا إلى أن التعاون مع إيرلندا لصيق وله عائد لكل الأطباء بمجلس التخصصات الطبية في السودان.

من جانبه قال د. ماجد صلاح ابوبكر، استشاري النساء والتوليد مندوب مجلس التخصصات بايرلندا قال ان اللقاء ناقش الاتفاقية بين رئيس مجلس التخصصات الطبية السودانية وزارة الصحة الإيرلندية فيما يتعلق بتدريب نواب الأطباء في مرحلة ما قبل الشهادة وما بعد الشهادة بالإضافة للمناقشة تدريب الكوادر الطبية المساعدة والبحوث بجانب زيارة الوفود للسودان، وتدريب الطلاب الإيرلنديين بالسودان والممتحنيين الخارجين.

وأضاف د. ماجد، ان اللقاء ناجح بكل المقاييس وله فوائد لكل المتدربين والمجتمع والشعب السوداني عامة.

الاستاذ محمد موسى البشير القائم بأعمال سفارة السودان بإيرلندا قال ان اللقاء ناقش تفعيل الإتفاقية السابقة في مجال التعاون والتدريب الطبي، وأضاف قائلا نحن كسفارة سنعمل على إنزال كل التوصيات الى أرض الواقع من خلال التنسيق مع مجلس التخصصات الطبية ووزارة الصحة ووزارة الخارجية.

وقال إن الفترة القادمة ستشهد تفعيل كل الإتفاقيات الموقعة وزيادة المتدربين السودانيين وأضاف انه يوجد في إيرلندا عدد مقدر من الأطباء السودانيين ونعتبرهم سفراء خارجيين للسودان. وقال نحن ابوابنا مفتوحة لتقوية وترقية وتعزيز العلاقات السودانية الإيرلندية في كافة المجالات خاصة المجال الطبي.

قال د. ديفيد وكيلين رئيس برنامج الصحه الدولي ممثل إيرلندا في الاتفاقية، ان المباحثات التي جرت اليوم كانت مثمرة، داعيا الى تقوية التعاون بين البلدين لمصلحة الخدمات الصحية، وتحقيق مكاسب للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى